rss.gif

CNBC Arabia

ترامب يرفض صفقة بقيمة ملياري دولار في دبي

أكد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب خلال مؤتمر صحافي قبل توليه منصبه في 20 كانون الثاني/يناير أنه رفض صفقة بقيمة ملياري دولار في دبي نهاية الاسبوع الماضي، مشددا على التخلي عن الاهتمام بأعماله مع اقتراب انتقاله الى البيت الابيض.

وقال ترامب “عرضت علي نهاية الأسبوع الماضي صفقة بقيمة ملياري دولار في دبي مع (حسين سجواني)  متعهد كبير من الشرق الأوسط”، مضيفا “لم أكن ملزما برفض العرض، لكنه يتحتم علي كرئيس تفادي التضارب في المصالح “.

المكسيك ستسدد كلفة الجدار الحدودي

واعلن الرئيس الأمريكي المنتخب ان المكلفين الاميركيين سيمولون بناء جدار حدودي بين الولايات المتحدة والمكسيك، لكن مكسيكو ستسدد لاحقا هذه الكلفة.

وقال ترامب متطرقا الى احد وعوده الانتخابية “كان يمكنني ان انتظر نحو عام ونصف عام لكي ننهي مفاوضاتنا مع المكسيك التي سنبدأها فور تسلمي منصبي, لكنني لا اريد الانتظار”.

ترامب يؤكد التخلي عن امبراطوريته لابنيه

كما اكد ترامب انه تخلى عن ادارة امبراطوريته لابنيه اريك ودونالد جونيور طوال ولايته الرئاسية، واعدا بان يتيح ذلك تجنب تضارب المصالح مع مسؤولياته في البيت الابيض.

وقال ترامب “ابناي الموجودان هنا، دون واريك، سيديران الشركة. سيديرانها في شكل مهني جدا”، موضحا ان ابنته ايفانكا ستقطع ايضا علاقاتها مع امبراطورية ترامب الاقتصادية وتركز على شؤون عائلتها في واشنطن.

الى ذلك، لن توقع مجموعة ترامب التي تضم فنادق ومباني فخمة وملاعب غولف في انحاء العالم اي عقد في الخارج طوال ولاية ترامب الرئاسية وستنهي العقود التي يتم التفاوض في شانها حاليا.

وقالت شيري ديلون احد محامي ترامب في المؤتمر الصحافي “لن يتم توقيع اي عقد جديد في الخارج خلال رئاسة ترامب”، موضحة انه في حال توقيع عقود جديدة في الولايات المتحدة فسيتم “درسها بعناية”.

واثار انتخاب ترامب مخاوف من تضارب في المصالح على ارتباط بانشطة امبراطوريته في الخارج وخصوصا في تركيا وكوريا الجنوبية والبرازيل.

واوضحت المحامية ان كل اسهم مجموعة ترامب سيتم نقلها الى شركة لادارة الاموال يديرها ابناه وشريك “قديم العهد” هو آلن فايسلبرغ, مؤكدة ان هذه الهيكلية “ستعزل تماما” الرئيس المنتخب عن مجموعته.

واضافت ان ابنة ترامب ايفانكا ستقطع ايضا علاقاتها مع امبراطورية ترامب الاقتصادية وتركز على شؤون عائلتها في واشنطن.

ودافعت ديلون عن قرار ترامب بعدم تفكيك مجموعته بالكامل عبر عرضها للبيع، كما طالب بعض الخبراء وقالت “ينبغي عدم دفع الرئيس المنتخب الى تدمير مجموعة بناها”.

ترامب يعتبر ان الملف الروسي هو “امر اختلقه” خصومه

وقال ترامب ان معلومات الاستخبارات التي تشير الى وجود ملفات روسية ضده هي “امر اختلقه” خصومه.

واضاف ترامب انه اذا كان الرئيس فلاديمير بوتين يقدره فسيكون ذلك “مكسبا”، مع اقراره بان موسكو تقف وراء القرصنة ضد الحزب الديموقراطي خلال الحملة الرئاسية.

وفي سياق متصل اتهم ترامب وكالات الاستخبارات الاميركية بتسهيل تسريب الملف الروسي، معتبرا ذلك امرا “مخزيا”.

وقال ترامب متطرقا الى ما كشفته وسائل الاعلام عن وجود معلومات استخباراتية تتحدث عن ملفات روسية تشكل خطرا عليه، “اعتقد انه امر مخز، مخز، ان تسمح وكالات الاستخبارات (بنشر) معلومات تبين انها مغلوطة وخاطئة”.