[]
rss.gif

CNBC Arabia

الخطوط السعودية: 25% زيادة في عدد الرحلات المؤجرة لحجاج الداخل

أعلنت الخطوط الجوية العربية السعودية عن زيادة عدد الرحلات التي قامت بتأجيرها لصالح رحلات الحج الداخلية لهذا العام من 203 إلى 240 رحلة، متوقعة أن يتم نقل هذا العام أكثر من 87 حاجا، مقارنة بنحو 62 ألف حاج عن العام الفائت وبزيادة تبلغ نحو 25 %.

وقال لصحيفة الشرق الأوسط عبد الله بن مشبب الأجهر مساعد المدير العام التنفيذي للعلاقات العامة بالخطوط السعودية إنه سيتم هذا العام الاستعانة بنحو 30 طائرة من مختلف الطرازات لتغطية موسم الحج، لافتا إلى إبرام عقود تأجير شاملة خدمات الصيانة وطاقم القيادة والملاحين والتأمين.

وأوضح مساعد المدير العام التنفيذي للعلاقات العامة بالخطوط السعودية أن الخطوط السعودية تقوم بتأجير الرحلات وليس الطائرات، وتعمل على توفير أكبر عدد ممكن من الطائرات المملوكة أو المستأجرة للوفاء بالتزاماتها تجاه حجاج الداخل.

وأضاف انه سيتم هذا العام تأجير 240 رحلة مقارنة بـ203  للعام الفائت، متوقعا أن يتم نقل أكثر من 78 حاجا من مختلف مناطق المملكة بزيادة 25 % عما تم نقله العام الفائت.

وبين الأجهر أن الخطوط السعودية خصصت طرازات متعددة من الطائرات لنقل حجاج الداخل سواء من طائرات أسطولها الحديث أو من خلال طائرات يتم استئجارها لهذا الغرض وفق خطة شاملة لنقل الحجاج تعتمد على دراسات دقيقة للجوانب التشغيلية والاحتياجات الفعلية، وذلك بهدف تحقيق أفضل معدل انضباط لمواعيد الرحلات وتحقيق نسبة إشغال كاملة في مجال السلامة للحجاج والطائرات، ومن تلك الطائرات بوينغ بطرازيه 474 و767 إضافة إلى إيرباص طرازات 300 و330 و340.

وعن آلية تأجير الرحلات قال الأجهر ان تبدأ بالإعلان في وسائل الإعلام قبل موسم الحج بوقت كاف عن رغبة الخطوط السعودية في تأجير عدد من الرحلات لنقل حجاج الداخل من كل مناطق المملكة، وذلك وفق معايير معينة وأسعار محددة من قبل اللجنة الوطنية للحج والعمرة بالغرفة التجارية بمكة المكرمة.

وأضاف مساعد المدير العام التنفيذي للعلاقات العامة بالخطوط السعودية ان نظرا للإقبال الكبير من قبل شركات حجاج الداخل في منطقة الرياض والمنطقة الشرقية لاستئجار أكبر عدد ممكن من مقاعد هذه الرحلات، يتم إجراء القرعة بعد حصر الأعداد المطلوبة التي تنطبق عليها الشروط المحددة، وذلك لضمان توزيع عادل للرحلات والمقاعد على كل الشركات الراغبة في استئجار الرحلات.