[]
rss.gif

CNBC Arabia

قريباً.. دوام القطاع الخاص في السعودية 8 ساعات مع إجازة يومين أسبوعياً

تتجه لجنة الإدارة والموارد البشرية في مجلس الشورى السعودي، في دراستها إلى اقتراح 40 ساعة عمل في القطاع الخاص ومنح الموظف يومين كإجازة أسبوعية.

وتوقع عضو اللجنة عبدالرحمن بن سعد العبيسي أن يتم رفع الدراسة المتعلقة بتقليص ساعات الدوام إلى الهيئة العامة في مجلس الشورى خلال الأسبوع المقبل أو الذي يليه بحسب صحيفة الاقتصادية.

وكان المقام السامي قد أعاد دراسة تعديل بعض مواد نظام العمل، التي رُفعت له من مجلس الشورى؛ مطالباً بتقليص ساعات العمل في القطاع الخاص إلى 40 ساعة بدلا من 48 ساعة في الأسبوع، وهو ما يعني ضمنياً منح إجازة يومين لموظفي القطاع الخاص.

ولقيت قضية تحديد ساعات العمل والإجازة الأسبوعية معارضة من بعض رجال الأعمال، وهو ما قال حيالها وزير العمل عادل فقيه في وقت سابق، إن الوزارة لا تصدر أحكاما ولا تعليمات مسبقة بهذا الخصوص، وإن مواقف بعض رجال أعمال المعارضة لم تكن نهائية إطلاقاً وإنما تعبير حماسي، موضحا ”هناك رجال أعمال آخرون قالوا عن نظرائهم المعارضين إنهم لا يمثلون إلا أنفسهم”.

وكانت دراسة استطلاعية أعدتها وزراة العمل خلصت إلى ضرورة توحيد وتقليص عدد ساعات العمل إلى (40 ساعة في الأسبوع) في القطاعين الحكومي والخاص، مع جعل الإجازة الأسبوعية يومين، لزيادة إقبال السعوديين على العمل في القطاع الخاص.