[]
rss.gif

CNBC Arabia

قريباً.. دوام القطاع الخاص في السعودية 8 ساعات مع إجازة يومين أسبوعياً

تتجه لجنة الإدارة والموارد البشرية في مجلس الشورى السعودي، في دراستها إلى اقتراح 40 ساعة عمل في القطاع الخاص ومنح الموظف يومين كإجازة أسبوعية.

وتوقع عضو اللجنة عبدالرحمن بن سعد العبيسي أن يتم رفع الدراسة المتعلقة بتقليص ساعات الدوام إلى الهيئة العامة في مجلس الشورى خلال الأسبوع المقبل أو الذي يليه بحسب صحيفة الاقتصادية.

وكان المقام السامي قد أعاد دراسة تعديل بعض مواد نظام العمل، التي رُفعت له من مجلس الشورى؛ مطالباً بتقليص ساعات العمل في القطاع الخاص إلى 40 ساعة بدلا من 48 ساعة في الأسبوع، وهو ما يعني ضمنياً منح إجازة يومين لموظفي القطاع الخاص.

ولقيت قضية تحديد ساعات العمل والإجازة الأسبوعية معارضة من بعض رجال الأعمال، وهو ما قال حيالها وزير العمل عادل فقيه في وقت سابق، إن الوزارة لا تصدر أحكاما ولا تعليمات مسبقة بهذا الخصوص، وإن مواقف بعض رجال أعمال المعارضة لم تكن نهائية إطلاقاً وإنما تعبير حماسي، موضحا ”هناك رجال أعمال آخرون قالوا عن نظرائهم المعارضين إنهم لا يمثلون إلا أنفسهم”.

وكانت دراسة استطلاعية أعدتها وزراة العمل خلصت إلى ضرورة توحيد وتقليص عدد ساعات العمل إلى (40 ساعة في الأسبوع) في القطاعين الحكومي والخاص، مع جعل الإجازة الأسبوعية يومين، لزيادة إقبال السعوديين على العمل في القطاع الخاص.

أضف تعليق

*
  1. مكروف بالقطاع الخاص قال:

    ارجووووكم يا وزارة العمل ارحمونا من دوام الخميس ماعاد صرت اشوف الناس صارت حياتي دوام ونوم ومسببلي ضغط نفسي حرام عليكم اتقو الله فينا انا راح استقيل والسبب دوام الخميس اللي ماله داعي والله اقعد بالدوام من دون اي فائدة لاكن حسبي الله ونعم الوكيل

  2. الفارس قال:

    كلام بس
    مافي شي صار الحين لي اربع سنوات وانا اداوم فترتين ثمان ساعات ويوم الجمعة اجازه بس يوم واحد
    متى بينفذون بس الله يعين

  3. خالد قال:

    يرحم امكم ارجوكم اجازة يومين والله تعبنا بالحيل .

  4. ابوصالح قال:

    يالله يرب يطبق لبقرار عاجلا لاني الان عشر سنوات انا ادوم يوم الخميس ومافيه شغل يعني جلوسي مع العائلةافضل

  5. سلووووم قال:

    انتهت فتره سته اشهر لدراسه قرار تطبيق اجازه يومين للقطاع الخاص

    وابتدا عام 2013 ولا زالت بعض الشركات الخاصه تلتزم بدوام سته

    ايام من الاسبوع ودوام تسع او عشر ساعات يوميا..

    وكل ماراجعنا اداره العمل يقولون جيبوا ورقه من مكتب العمل

    والامير سلمان امر مكتب العمل عندما اجتمع مع فقيه في جده

    بسرعه تطبيق القرار..

    حسبي الله ع قراراتكم ليتكم تطبقونها ع طول مثل مخالفات

    ساهر والمرور ..  

  6. فاضي اشغال قال:

    “ولقيت قضية تحديد ساعات العمل والإجازة الأسبوعية معارضة من بعض رجال الأعمال، وهو ما قال حيالها وزير العمل عادل فقيه في وقت سابق، إن الوزارة لا تصدر أحكاما ولا تعليمات مسبقة بهذا الخصوص،”

    الغريب ان وزارة العمل اقرت قرار 2400 ريال سنويا على الموظف الاجنبي بين يوم و ليلة

  7. Abdullah Subahi قال:

    إن شاء الله يتطبق النظام ونرتاح من هم الساعات الطويلة أو إجازة يوم واحد ماتكفي ويصير نقدر نقضي باقي الأوقات مع أهالينا أو نستغلها في في دراسة أو مشروع….. الله يوفق الجميع