[]
rss.gif

CNBC Arabia

نسبة التضخّم في السعودية ستتراجع خلال 2013

YouTube Preview Image

يعتبر الإنفاق الحكومي هو المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي.
فبحسب أرقام موازنة السعودية للعام المالي الجديد سيصل حجم الإنفاق المقدر إلى 820 مليار ريال، وهو الإنفاق التاريخي الأكبر على مستوى البلاد من جهة ومنطقة الشرق الأوسط من جهة أخرى.

ويرى اقتصاديون أن أصحاب الدخل المنخفض هم أكثرالمتضررين بزيادة الإنفاق الحكومي في عام 2013، والذي سيتسبب في زيادة معدل التضخم وارتفاع تكلفة المعيشة.

حسام جخلب / محلل اقتصادي

وأظهرت أحدث البيانات أن مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة في السعودية ارتفع بنسبة 3.5 %، وعزت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات أنّ سبب ذلك يعود إلى الارتفاع الذي شهدته 8 أقسام من مجمل الأقسام الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية.

الدكتور زياد الفضيل / خبير الاقتصاد السياسي

ويشير التقرير الأخير لصندوق النقد الدولي إلى توقعات انخفاض معدل التضخم في السعودية إلى نسبة تقدر ب 2% خلال العام الجاري مقارنة بمعدل التضخم السنوي لعام 2012 والذي وصل إلى 3%.

ويرجِع سبب الإنخفاض المتوقع في التضخم إلى تباطؤ النمو في الاقتصاد العالمي، كما تم الاتفاق على ضرورة قيام السلطات المالية العامة ومؤسسة النقد السعودي باعتماد السياسة المتاحة في حال تحققت مخاطر التضخم على الاقتصاد المحلي، خاصة في ظل ارتفاع مستوى الإنفاق الحكومي واتباع سياسة نقدية تيسيرية تتماشى مع ربط سعر الصرف بالدولار الأمريكي.