[]
rss.gif

CNBC Arabia

اهتمام متزايد بالدمج والاستحواذ في قطاعات النفط والغاز بالشرق الأوسط

YouTube Preview Image

اشار تقرير صادر عن شركة «ديلويت» إلى الاهتمام المتزايدِ بعملياتِ الدمج والاستحواذ من قبل الشركاتِ والمستثمرين في الطاقة والنفط بمنطقة الشرق الأوسط.

كما افاد التقرير بأن منطقة الشرق الأوسط قد شهدت بعض التطورات والفرص الملحوظة في عمليات الدمج والاستحواذ، مع التوقعات الإيجابية حول عودةِ ليبيا إلى الإنتاج الكامل للنفط في المستقبل القريب إلى جانب إنتاج النفط العراقي، الذي تخطى حالياً عتبة الثلاثة ملايين برميل في اليوم الواحد.

وقد عادت دول شمال إفريقيا تنبض بالحياة من جديد مع زيادة في الاستثمارات الأجنبية: إلاّ أنّ التقرير يفيد بأنّ المخاطر تبقى قائمة، إذ ما زالت عقود البيع والشراء المبرمة مع شركات النفط الوطنية تعاني تبعات المراحل الانتقالية بين الحكومات حيث تواجه شركات الطاقة والنفط في المنطقة تحديات ملحوظة إزاء إدارة رأس المال المشغّل.

ويسلّط تقرير «ديلويت» الضوء أيضاً على الموارد غير التقليدية للمحروقات، من استكشاف الغاز الصخري في الولايات المتحدة، وإنتاج النفط من الرمال القيرية في كندا، وإنتاج المياه في تكتلات «ما قبل الملح» في البرازيل التي أمّنت فرصاً جديدة واهتماماً مطرداً لشركات النفط العالمية.

عدنان فضلي/ المدير التنفيذي لخدمات المعاملات وإعادة الهيكلة في منطقة الشرق الاوسط في “ديلويت”