[]
rss.gif

CNBC Arabia

إيجاد آلاف فرص العمل للفلسطينيين في غزة بدعم أوروبي

أعلن مدير عمليات وكالة الامم المتحدة لاغاثة وتشغيل اللاجئين (الاونروا) في غزة روبرت تيرنر ايجاد الاف فرص العمل الجديدة المؤقتة بعد تبرع المفوضية الاوروبية بـ 14 مليون يورو على مدى ثلاث سنوات لبرنامج لهذا الغرض.

وقال تيرنر ان هذه الخطوة ستسهم بشكل كبير في تخفيف حدة الفقر والتخفيف من اثار الازمة الاقتصادية التي طال امدها, على عائلات اللاجئين الفلسطينيين الفقيرة والضعيفة وعلى القطاعين العام والخاص في غزة.

واوضح انه “نتيجة للتبرع الممنوح من المفوضية الاوروبية ستتمكن الاونروا من توفير فرص عمل لصالح 7270 من الاشخاص غير المهرة ولحوالى 4 الاف من الاشخاص المهرة اضافة الى المهنيين والخريجين”.

وتابع تيرنر انه من اصل 11270 وظيفة, سيتم توفير اكثر من 5 الاف فرصة عمل على مدار عام واحد لدعم الاونروا وشركائها في تقديم الخدمات الاساسية.

وقال ان هذه الخطوة سيكون لها تأثير ايجابي على تقديم الخدمات في القطاعات الحيوية كالتعليم والصحة وخدمات الاغاثة والبيئة.

وشدد على انه لكي يتم تحقيق الامر بصورة تضمن استدامته، يجب ان يكون هناك تسهيلات جوهرية في الحصار المفروض والتي تقود في نهاية المطاف الى رفع كامل للحصار خاصة في ما يتعلق بالقيود المفروضة على الصادرات.

واضاف ان الاونروا تبقى في حالة من القلق الشديد حول تمويل مشروعاتها القائمة وخاصة العجز المنظور حاليا بقيمة 68 مليون دولار في موازنتها العامة وبرنامج المساعدات الغذائية الطارئة والذي يعتمد عليه اللاجئون بشكل كبير.

وقال انه تم تصميم خطة الاونروا لاعادة اعمار غزة بهدف توفير اساس لنمو اجتماعي واقتصادي وانساني مستمر ومستدام.

ومن المتوقع انشاء 100 مدرسة وما لا يقل عن 10 الاف وحدة سكنية و5 مراكز صحية اضافة الى بنية تحتية اساسية للمياه والصرف الصحي.

لكنه قال ان تحقيق اي تنمية اقتصادية مستدامة مرتبط بانهاء الحصار الاسرائيلي المفروض على القطاع.