2.34 تريليون دولار ثروات أغنى 400 أميركي

طباعة

وصلت القيمة بثروات أغنى 400 شخصية أمريكية 2.34 تريليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 50 مليار دولار أمريكي عما كانت عليه في عام 2014 الماضي. ووصل متوسط صافي ثروات الأغنياء ضمن اللائحة 5.8 مليار دولار أمريكي، بزيادة قدرها 100 مليون دولار أمريكي عما كانت عليه في العام الماضي. وأحدثت أسهم شركات التكنولوجيا المرتفعة شيئاً من التقلبات والتغييرات في المراتب على لائحة "فوربس 400" لأغنى الأمريكيين هذا العام، فبعدما تربع كل من الرئيس التنفيذي لموقع أمازون "جيف بيزوس" والمدير التنفيذي لفيسبوك "مارك زوكربيرغ" على قمة لائحة أثرى عشرة أمريكيين للمرة الأولى، تراجع الرابح الأكبر في اللائحة وهو بيزوس الذي استطاع جني 16.5 مليار دولار في عام واحد، إلى المرتبة الرابعة في اللائحة بثروة وصلت إلى 47 مليار دولار أمريكي، أما زوكربيرغ فقد أصبح في المرتبة السابعة بصافي ثروة بلغت 40.3 مليار دولار أمريكي. وفي المقابل أدى ارتفاع سهم "Nike" إلى إعادة مؤسسها "فيل نايت" الذي يبلغ من العمر 77 عاماً إلى قائمة أثرى عشرين أمريكي للمرة الأولى منذ 18 عاماً. وكان الانضمام إلى قائمة "فوربس 400" هذه السنة أكثر صعوبة من أي وقت مضى، لاسيما وأن الحد الأدنى للثروة لمرشحي القائمة هذا العام وصل إلى 1.7 مليار دولار أمريكي وهو الرقم الأعلى منذ 34 عاماً عندما بدأت "فوربس" باحصاء ثروات الأمريكيين. وكان الحد الادنى لثروة المرشح لدخول قائمة "فوربس" العام الماضي 1.55 مليار دولار أمريكي ما فوّت فرصة دخول 145 ملياردير أمريكي إلى اللائحة.

تصدر "بيل غيتس" القائمة ليكون الأمريكي الأثرى لاثنين وعشرين عاماً على التوالي بصافي ثروة تصل إلى 76 مليار دولار أمريكي.

تبلغ نسبة ثروته من حصته في "مايكروسوفت" التي شارك بتأسيسها منذ 40 سنة ماضية 13%.

أما صديقه "وارن بافيت" الرئيس التنفيذي لشركة "بيركشاير هاثاواي" فقد احتل المرتبة الثانية في قائمة الأثرياء بصافي ثروة يصل إلى 62 مليار دولار أمريكي. 

وحلّ في المركز الثالث المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "أوراكل" للبرمجيات "لاري إليسون" بصافي ثروة وصل إلى 47.5 مليار دولار أمريكي.  فيما يتعلق بنسب نمو الثروات تصدّر  مؤسس شركة "Uber" "ترافيس كالانيك" اللائحة، حيث ضاعف ثروته منذ السنة الماضية لتصل إلى 6 مليار دولار أمريكي، كما قيّم المستثمرون شركة "Uber" التي دار حولها الكثير من الجدل عالمياً بقيمة فاقت 50 مليار دولار أمريكي. 

ويذكر أن 25 اسماً جديداً ستنضم إلى قائمة "فوربس 400"، من بينهم الأمريكي اليافع "إيفان شبيغل" الذي يبلغ من العمر 25 عاماً وهو أصغر الأثرياء الأمريكيين على اللائحة وفي العالم أجمع، تخرج من جامعة "ستانفورد" ثم شارك بتأسيس تطبيق "سناب شات" مع شريكه "بوبي مورفي" البالغ من العمر 27 عاماً فقط، كما قيم المستثمرون تطبيق "سناب شات" باكثر من 16 مليار دولار أمريكي. 

أما الأسماء الجديدة الأخرى على اللائحة فتشمل عملاق الأسهم الخاصة "روبيرت سميث" الذي يعد ثاني أغنى أمريكي من أصل أفريقي بعد "أوبرا وينفري"، يليه المؤسسون المشاركون لشركة "Airbnb" المتخصصة بتأجير أماكن إقامة للسياح والمسافرين وهم : "نايثان بليكرشيك" و"براين تشيسكي" و"جو جابيا". ويذكر أن 35 شخصاً قد خرجوا من لائحة "فوربس، إما بسبب تراجع ثرواتهم أو لعدم قدرتهم على مواكبة نظرائهم في اللائحة، كما أن بعض الأسماء المذكورة على لائحة "فوربس400" قد أصبحت أكثر ثراء أو أكثر فقراً في غضون أسابيع أو أيام، وفي حالات نادرة، قد تٌفقد بعض الأسماء من اللائحة بسبب الوفاة، كما حدث في العام الماضي مع المستثمر الكبير "ريتشارد رينواتر" الذي توفي بعد صراع طويل مع مرض نادر في الأعصاب أصابه منذ عام 2009.