انتبه لخطواتك في سلم جني الثروة!

طباعة

  لا يمكن الصعود إلى السلم من الأعلى، حقيقة منطقية تتفق مع العقول السليمة، وسلم الثروة لا يختلف حاله عن أي سلم آخر في هذه الحياة، وهي الحقيقة التي لفت إليها المليونير غرانت كاردون لقناة CNBC، فأشار إلى ثلاثة أمور مهمة يجب على الجميع معرفتها بترتيبها ذاته فيما يخص الأموال وجني الثروة، فلخصها في ثلاثة أسئلة، وهي: 1. كيف أجني الأموال؟ 2.وكيف أحافظ عليها 3. وكيف أضاعف من حجمها؟ هي أسئلة محورية تترجم خطوات منتظمة لبناء الثروة بشكل صحيح، وهي التركيز على جنيها أولاً ثم الحرص والمحافظة عليها من الإهدار والتبديد ثانياً، ثم مضاعفة حجمها ثالثاً، وتعيدنا كذلك إلى قاعدة السلم التي ذكرناها في البداية، فوجد غانت كاردون أن الكثير من الأشخاص لا يلتزمون بهذا التسلسل، ويقفزون إلى الخطوة الثالثة وهي السعي إلى مضاعفة أموالهم دون الاكتراث إلى أهمية جني الأموال أولاً، الأمر الذي يعرضهم إلى التأخر في جني الثروة وإهدار الوقت دون أي جدوى. كاردون الذي أسس خمس شركات وثروة تقدر بالملايين بعد أن استطاع جني أول مليون له قبل بلوغه سن الثلاثين، شدد على أهمية التركيز على كسب الأموال أولاً، حيث يجب على الشخص إظهار قدرته على تحقيق المزيد من الإيرادات، لافتاً إلى أن الأثرياء وصلوا إلى ما هم عليه بفضل حجم إيراداتهم الضخمة لا بفضل قيامهم بالاستثمارات القليلة مع مرور الوقت، فأشار إلى أن تنويع مصادر الدخل الفردي هو أحد هذه الأدوات، وذلك لا يعني الحصول على وظيفة ثانية، بل السعي إلى الحصول على فرص أخرى ضمن مكان العمل الذي يتواجد فيه الشخص ليزيد من فرص حصوله على المزيد من الإيرادات والمكافآت والعلاوات، كما اقترح كاردون أن ينضم الشخص إلى مجموعات للتسويق على شبكة الانترنت كوسيلة لبناء علاقات جديدة مع أناس جدد، ما سيسهل عليه الحصول عى المزيد من الفرص مع مرور الوقت. زيادة دخل الشخص يتطلب منه الانتقال إلى الخطوة الثانية وهي المحافظة على هذه الأموال، فأشار كاردون إلى أن المفتاح الرئيسي لهذا هو حفظ الأموال في حسابات بنكية شريطة أن يتناساها الشخص فلا يلجأ إلى السحب منها مهما كان الأمر طارئاً، وإن اضطر إلى السحب فلا يتجاوز ذلك المرتين في العام الواحد.
وبعد الحفاظ على الأموال، تأتي الخطوة الثالثة في مشوار جني الثروة، وهي التركيز على مضاعفة حجمها من خلال الاستثمار، فهو بداية الطريق نحو الثراء وتجميع الملايين، فأشار كاردون إلى وجوب الحصول على أموال كبيرة من الاستثمارات تفوق تلك التي يجنيها المرء من الوظيفة.
واختتم كاردون حديثه إلى CNBC بملخص بسيط، مفاده أن بإمكان الشخص جني الثروة بسهولة إن التزم بتسلسل الدرجات الثلاث لسلم الثراء عند صعوده، لافتاً إلى أن العامل الرئيسي الذي أسهم بوصوله إلى ما هو عليه يرجع إلى التركيز أولاً وأخيراً على أولى الخطوات المذكورة .. وهي جني المزيد من الأموال. نور قاضي أمين