أخرج هذه الأطعمة من الثلاجة!

طباعة

 

منذ أن توصل العلم إلى اختراع الثلاجة في القرن الثامن عشر، اعتاد الناس على وضع كافة الأطعمة فيها بشكل بديهي اعتقاداً بأنها تحفظها من التلف، إلا أن ارتفاع الوعي الصحي في الآونة الأخيرة أوضح للكثيرين بأن الثلاجة ليست بالمكان الملائم لعدد كبير من الأطعمة، حيث أن درجة البرودة فيها قد تعجل بفسادها، فما هي الأطعمة التي ستسرع في إخراجها من ثلاجتك فور انتهائك من قراءة هذه المعلومات؟

 

1. الموز

 

حفظ الموز خارج الثلاجة يؤدي إلى احتفاظه بفوائده الغذائية بشكل أفضل، فينصح الخبراء بحفظ الموز في درجة حرارة الغرفة حتى ينضج.

 

2. البطاطا


من الممكن أن يتحول النشا إلى سكر بسرعة أكبر إن وضعت البطاطا في الثلاجة، لذلك ينصح بأن تزال من الأكياس أو الأوراق البلاستيكية وأن تحفظ غير مغسولة في صندوق من الورق المقوى جيد التهوية ولكن في مكان مظلم.

 

3. البصل

 


سينتهي به المطاف متعفناً إن بقي في الثلاجة، فينصح بإبقائه غير مقشر وخارج الأكياس البلاستيكية أو الثلاجة.

 

4. الأفوكادو


إن اشترتيت الأفوكادو قبل نضوجه فلا ينبغي أن تضعه في الثلاجة لأن البرودة ستؤخر نضجه، فإن أردت استخدامه بارداً قم بإعداده ثم ضعه في الثلاجة ليبرد.

 

5. الثوم

 


ما أن تضع الثوم في الثلاجة حتى تلاحظ ظهور البراعم عليه، كما أنه سيصبح طرياً وقد يتعفن، ما يوجب الاحتفاظ به بدرجة حرارة الغرفة.

 

6. الخبز


يضع الكثيرون منا الخبز في الثلاجة ظناً بأن وجوده خارجها سيتلفه، إلا أن برودة الثلاجة ستجعله صلباً وجافاً ومطاطياً، كما أنها ستسرع تلفه.

 

7. القهوة


تحتاج القهوة إلى مكان جاف ومظلم ومتوسط الحرارة لتحتفظ بنكهتها ورائحتها اللذيذة، فإن كانت الكمية التي يراد الاحتفاظ بها كبيرة، يمكن اللجوء إلىالتثليج بعد وضعها في أكباس مفرغة من الهواء.

 

8. البندورة

 

وضع البندورة في الثلاجة يفقدها مذاقها، كما أن البرودة توقف عملية نضجها الذي يكسبها المذاق اللذيذ، لذا يجب الاحتفاظ بها داخل سلة أو وعاء خاص خارج الثلاجة.

 

9. زيت الزيتون


تخزين زيت الزيتون في الثلاجة سيجعل قوامه أكثر كثافة وهو ما يتسبب بخطر على الصحة، لذا يجب وضعه في مكان مظلم وبارد.

 

10. الأنناس والمشمش والمانغو والكيوي


حينما توضع هذه الفواكه في الثلاجة تتوقف عملية نضجها، كما أنها تفقد شيئاً من عناصرها الغذائية المفيدة ما سيؤدي إلى سرعة فساد القشرة الخارجية للثمرة.

 

 

11. المخللات


لا تقلق إن بقيت المخللات خارج الثلاجة، حيث أنها غنية بالمواد الحافظة التي ستقوم بمهمة حفظها خارج الثلاجة لفترات طويلة.

 

12. البيض


أثبتت الدراسات أن وضع البيض في الثلاجة لا يتسبب في إفساده، بل إن وضعه في الثلاجة يؤثر على نكهته، فيفضل الاحتفاظ به بدرجة حرارة الغرفة.

 

13. السلطة


يعتقد الكثيرون أن الاحتفاظ بها داخل الثلاجة سيساعد في إبقائها طازجة، إلا أن وجود الزيت أو الخل فيها سيحافظ عليها بحال جيدة خارج الثلاجة، فلا تتردد بالاحتفاظ بها بدرجة حرارة الغرفة.

 

14. التونا


من الآمن تخزين التونا ووضعها بدرجة حرارة الغرفة مالم يتم فتحها، حث أن التونا المعلبة تحتوي على الكثير من المواد الحافظة وهو ما يحافظ عليها حتى وإن لم توضع في الثلاجة، فإذا ما وضعت داخلها تغير مذاقها بشكل ملحوظ.

 

15. الخيار


يفضل حفظ الخيار بدرجة حرارة الغرفة حيث أنه سيسفسد حالما يوضع في الثلاجة، وذلك بظهور علامات على قشرته، فالبرودة تسرع من تلفه.

 

16. الجزر


ستفاجئك النتيجة التي سيؤول إليها الجزر بعد وضعه في الثلاجة، حيث أنه سيمتلئ بالماء وسيتعفن بشكل أسرع، وهو ما يدعوك إلى الاحتفاظ به خارجها.

 

17. الشوكولاته


قد يكون من المألوف الاحتفاظ بألواح الشوكولاته داخل الثلاجة إلا أنك ستلاحظ اختلاف مذاقها، فإياك أن تضعها في الثلاجة إلا إن لاحظت اختلافاً جذرياً في قوامها الصلب وتحولها إلى سائل.

 

18. الطحين


لا يترتب على وضع الطحين في الثلاجة أي ضرر، غير أن الاحتفاظ به خارجها لن يؤثر عليه أيضاً، فلا لئن تملأ ثلاجتك بأغراض

 

19. الفليفلة


وضع الفليفلة في الثلاجة يفقدها نضارتها ولونها اللامع، فيجب الاحتفاظ بها في مكان جاف ومظلم.

 

20. المربى


يحتوي على كميات كبيرة من المواد الحافظة، وهو الأمر الذي يساعد على إبقائه طازجاً، إلا أنه إن وضع في الثلاجة فسيتكون الماء داخل الوعاء الزجاجي ما سيتسبب في عفوته.

 

نور قاضي أمين