أسهم أوروبا تتراجع بفعل الشركات المالية

طباعة

انخفضت أسهم أوروبا حيث طغت خسائر الشركات المالية على موجة صعود في شركتي صناعة النظارات لوكسوتيكا وإسيلور بعد أن اتفقتا على اندماج قيمته 46 مليار يورو.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي منخفضا 0.8% ليتخلى عن معظم مكاسب الجلسة السابقة في حين ساعد تراجع الجنيه الاسترليني المؤشر فايننشال تايمز 100 ليسجل مستوى قياسيا مرتفعا جديدا في معاملات متقلبة بعد صعوده لأربع عشرة جلسة متتالية.

وفي حين تراجعت كل القطاعات عدا التعدين فإن شركات التأمين والبنوك كان لها أكبر الأثر إذ خصمت أكبر قدر من النقاط من المؤشر الأوروبي.

ونزل مؤشر قطاع البنوك الأوروبي 1.4% ليفقد مكاسب الجلسة السابقة.

صادرات غازبروم الروسية إلى ألمانيا ترتفع إلى مستوى قياسي في 2016...

وكانت أسهم البنوك الإيطالية من أكبر الخاسرين بعد أن خفضت وكالة دي.بي.آر.اس التصنيف الائتماني لإيطاليا يوم الجمعة في خطوة قد ترفع تكاليف اقتراضها. ونزل مؤشر قطاع البنوك الإيطالي 1.8%.

ونزلت أسهم بنكو بي.بي.ام 2.5% وأوني كريديت 2% في حين انخفضت أسهم رويال بنك أوف سكوتلند البريطاني وبنكو بوبولار الاسباني أكثر من اثنين بالمئة.

وهوت أسهم شركات صناعة السيارات الألمانية بي.ام.دبليو ودايملر وفولكسفاغن بين 1.5 و2.2% بعد أن حذر الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب من أنه قد يفرض ضريبة 35% على السيارات المستوردة.

وتصدر المكاسب على المؤشر ستوكس سهما لوكسوتيكا وإسيلور حيث صعدا 8.3% و11.9% بعد أن اتفقتا على تشكيل مجموعة إيطالية فرنسية عالمية عملاقة بإيرادات سنوية تتجاوز 15 مليار يورو.