"اللباقة" مطلوبة أيضاً .. والناجحون يتجنبون 7 عبارات في حديثهم!

طباعة

 

 

في الوقت الذي نتبادل فيه أطراف الحديث ونجري النقاشات مع نظرائنا في العمل وفي أي مكان، لابد من أن نراعي فنون التحدث والتواصل مع الآخرين، كاحترام وجهات نظرهم وانتقاء كلماتنا وعباراتنا التي نوجهها لهم، وذلك مراعاة لمشاعرهم من وقع الكلمات التي نتفوه بها، إذ أن لكل كلمة أو عبارة تأثير ما على الشخص المتلقي، وهو ما يندرج تحت الوعي الاجتماعي الذي يراعيه الناجحون عادة حول العالم ، فهم حذرون جداً في انتقاء مفرداتهم بجعلها إيجابية وبعيدة عن أي سلبية ليقينهم بالتأثير الذي تحدثه العبارات على الطرف الآخر.

فلنتعرف على العبارات التي يتجنبها الناجحون في حديثهم:

 

1. " تبدو مرهقاً"

 

 

تظهر على الشخص المتعب علامات واضحة من الإرهاق كالعيون الناعسة والشعر الفوضوي وضعف التركيز، كما أنهم عابسون عادة، لكن إياك أن تقول لأحدهم هذه العبارة مهما رغبت بمساعدته لأنك ستزيد من وهمه على نفسه وقد تسوء حالته أكثر .. فاستبدلها بسؤال: "هل كل شيء بخير؟" لأنها ستشجعه على تفريغ همومه لك ولن يعتبرك شخصاً فظاً.

 

2. " أنت دائماً .."  أو "لم تقم أبداً بـ...."

 

 

لا تلق بأصابع الاتهام نحو أي أحد، بل اذكر الأمر الذي أزعجك على سبيل المثال وركز عليه فقط دون التنويه إلى استمرارية هذا السلوك، أو قل له بأنه تكرر أكثر من مرة متجنباً كلمة "دائماً".

 

3.  " ذكرتُ ذلك أمامك مسبقاً.."

 

 

جميعنا ننسى الكثير من الأمور معظم الوقت، فلا داعي لئن تذكر ذلك أمام الطرف الآخر إن فاته شيء ما، فإذا شعرت بأنه نسي ما قلته سابقاً حاول تذكيره بطريقة أخرى ولبقة دون إحراجه.

 

4. "حظاً موفقاً"

 

 

نكرر هذه العبارة في نهاية معظم أحاديثنا إلا أنها عبارة خطأ، فهي تشير إلى أن النجاح في أمر ما يتطلب الحظ، علماً أن النجاح في أمر ما يتطلب الجد والعمل وليس الحظ كما يعتقد الكثيرون.

 

5. "لا أدري .. كما تريد أنت" أو "يعود هذا الأمر إليك.."

 

 

 

حينما يسألك شخص عن رأيك بشيء ما فهو حتماً لا ينتظر منك توجيه الأمر إليه، بل عليك أن تدلي بوجهة نظرك، فإن لم يكن لديك رأي في الأمر، استبدل هذه العبارة بأن تقول: "لا أمتلك وجهة نظر قوية في هذا الشأن، ولكن أعتقد بأن ... " وقم بطرح رأي معين يتعلق بهذا الشأن.

 

6. "لقد خسرت الكثير من الوزن!"

 

 

 

إذا كنت تقصد الإطراء على الشخص بقولك هذه العبارة، فلتعلم بأنك توجه له الانتقاد بشكل غير مباشر، إذ أنك تقصد بأنه كان يبدو في السابق بمظهر غير لائق.

 

 

7.. “أنت تبدو رائعاً بالنظر إلى سنك

 

 

استبدل هذه العبارة بقول: "أنت تبدو رائعاً"، فالإطراء الصادق لا يحتاج إلى تخصيص.

 

ترجمة: نور قاضي أمين