وداعاً للأرق .. وأهلاً بالنوم العميق بـ 5 خطوات فقط!

طباعة

قد يكون عد الخراف حلاً مذهلاً لتستغرق في سبات عميق وأنت في الخامسة من عمرك، إلا أن هذه الحيلة لم تعد مجدية الآن، فمع تزايد ضغوط الحياة وأعباء العمل اليومية التي ترهق بالك وتشغل تفكيرك، قد يستغرق منك الخلود إلى النوم ساعات طويلة، فقامت CNBC بالاستعانة بخبراء نوم للاطلاع على أفضل الاستراتيجيات التي تساعدك على النوم وتصرف عنك الأرق.

 

1. ابتعد عن السرير

 


 

قد تبدو هذه الطريقة غريبة بعض الشيء إلا أن خبراء النوم يسمونها "بالسيطرة المحفزة"، ويوصون بالابتعاد عن السرير لمدة 15 أو 20 دقيقة، إذ أن الجسد لا يستجيب للنوم إذا استمر الشخص قابعاً في مكانه لفترة طويلة.

 

2. اقرأ كتاباً أو لوّن

 


 

تدعو هذه الطريقة إلى الابتعاد عن السرير شريطة القيام بأمر يدعو للاسترخاء باستخدام الحد الأدنى من الطاقة العقلية، ويكون ذلك بالقراءة أو الرسم أو التلوين، وهو ما يوصي به دكتور الطب النفسي فيليب جيرمان الذي يعمل في جامعة بنسلفانيا، كما أن مؤسس مايكروسوفت بيل غيتس يقرأ لمدة ساعة يومياً قبل النوم.

ولابد من الإشارة إلى أن مشاهدة عرض هادئ على التلفاز قبل النوم يساعد أيضاً على الاستغراق بنوم مريح، ونقصد أي عرض هادئ وليس نشرات الأخبار أو الأفلام التي تحوي مشاهد عنيفة.

 

3. خصص 10 دقائق من يومك لتفكر وتقلق

 

 

 

ولكن لتكن هذه الدقائق في وقت مبكر من يومك، إذ يجب عليك أن تصب كل تركيزك على الأمور التي تزعجك وترهق تفكيرك، ولا ضير من أن تسجلها على ورقة لتحاول التوصل إلى حل إن أمكن.

 

4. مارس التمارين الرياضية لمدة 20 دقيقة يومياً

 


 

توصلت دراسة أجريت على أكثر من 2,500 متطوعاً أن ممارسة التمارين الرياضية لمدة تصل إلى 150 دقيقة أسبوعياً أو 20 دقيقة يومياً تساعد في الاستغراق بنوم عميق مريح، كما أن التمارين الرياضية تحفز إنتاجية الشخص وتزيدها.

 

5. تجنب تناول الأطعمة قبل التوجه إلى النوم

 


 

لا تتناول الطعام قبل الخلود إلى النوم مبشارة، لأن ذلك سيؤدي إلى ارتجاع الأحماض في معدتك إلى جانب التسبب بإحداذ تلبكات معوية بل امنح نفسك وقتاً كافياً لتهضم الطعام قبل النوم وتجنب المشروبات المنبهة كالقهوة والشاي أو المشروبات الكحولية، بل اشرب كأساً من الماء الدافئ.

 

ترجمة: نور قاضي أمين