"سوناطراك" الجزائرية تتوقع تصدير 57 مليار متر مكعب من الغاز في 2017

نشر
آخر تحديث

تتوقع شركة الطاقة الوطنية الجزائرية "سوناطراك" أن تصل صادراتها من الغاز في 2017 إلى 57 مليار متر مكعب ارتفاعا من 54 مليار متر مكعب في العام الماضي، بعد تركيز الجزائر العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على التطوير أكثر من التنقيب.

وقال عمر معليو نائب المدير العام للتسويق بسوناطراك للصحفيين إن صادرات 2017 تتضمن 17 مليار متر مكعب متوقعة من الغاز الطبيعي المسال.

وبعد أعوام من جمود مستويات الإنتاج بدأت الجزائر تشهد زيادة في إنتاج النفط والغاز منذ العام الماضي حيث اتجهت شركة الطاقة الحكومية والمسؤولون إلى تحسين استغلال الموارد الموجودة وتشغيل الحقول المتأخرة وتوسيع طاقة خطوط الأنابيب.

ومازال المستثمرون الأجانب قلقين بشأن شروط عقود التنقيب الصعبة التي تفرضها الجزائر ولم تلق جولات لطرح حقول في الآونة الأخيرة الإقبال المتوقع. لكن سوناطراك تبنت أسلوبا أكثر مرونة في المفاوضات الثنائية مع الشركات منذ العام الماضي.

وقالت سوناطراك إن استئناف التشغيل الكامل لعمليات الغاز المسال في ميناء سكيكدة سيكون بنهاية يناير كانون الثاني الجاري بعد أعمال صيانة لكن الشركة أوفت بالتزاماتها في شحنات الغاز.

كانت سوناطراك أعلنت حالة القوة القاهرة في منشأة الغاز المسال بميناء سكيكدة - الذي يستخدم لتصدير شحنات الغاز إلى الأسواق الفرنسية والأوروبية - مع بدء أعمال صيانة دورية بها.




تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة