بنك HC المصري يسعى لدخول نشاط التأجير التمويلي في 2017

طباعة

قال رئيس مجلس إدارة شركة HC للأوراق المالية والاستثمار المصرية إن شركته تستهدف هذا العام دخول مجال التأجير التمويلي وتتوقع وصول حجم محفظة هذا النشاط إلى 500 مليون جنيه (28.2 مليون دولار).

وبنك HC هو من أكبر بنوك الاستثمار في مصر وتعمل في مجال الاستثمار وإدارة الأصول وتداول الأوراق المالية في كل من مصر والإمارات العربية المتحدة ويبلغ حجم الأصول التي تديرها خمسة مليارات جنيه.

والتأجير التمويلي هو نظام يقوم فيه المؤجر بتمويل شراء أصل رأسمالي بطلب من المستأجر بهدف استثماره لمدة لا تقل عن 75% من العمر الافتراضي للأصل مقابل دفعات دورية.

وتقدم HC المشورة المالية في مجال عمليات الاستحواذ. ولعبت الشركة العام الماضي دور المستشار المالي في صفقتين إحداهما لشركة أدوية الحكمة الأردنية في الاستحواذ على شركة ايمك يونايتد للأدوية المتخصصة في منتجات معالجة الأورام والعناية المركزية في مصر مقابل 300 مليون جنيه.

وحرر البنك المركزي سعر الصرف في الثالث من نوفمبر تشرين الثاني وتراجعت العملة المصرية بشكل حاد لتصل إلى نحو 19 جنيها قبل أن تستعيد بعض عافيتها خلال الاسبوعين الماضيين وترتفع أمام الدولار لتسجل متوسط نحو 16.65 جنيه للدولار.

وجاء تعويم الجنيه في إطار سعي مصر لإنعاش اقتصادها المنهك منذ انتفاضة 2011 . وتشمل الإصلاحات رفع الدعم تدريجيا عن الطاقة وإقرار عدد من القوانين التي تهدف لجذب المستثمرين الأجانب للبلاد من جديد.

وتشهد البورصة المصرية ارتفاعات قوية منذ تحرير سعر الصرف في نوفمبر تشرين الثاني الماضي.

وارتفع المؤشر الرئيسي لبورصة مصر بأكثر من 75% في 2016 وزادت القيمة السوقية للأسهم بنحو 172 مليار جنيه لتتجاوز مستوى

600 مليار جنيه.

وتدير HC نحو 15 صندوق استثمار والعديد من المحافظ المالية. وتسعى الشركة منذ عامين لإطلاق أول صندوق استثمار مباشر لها.