توشيبا ستشطب أصولا بقيمة 6.3 مليارات دولار في أنشطتها النووية بأمريكا

طباعة

قالت شركة توشيبا إنها ستتكبد 712.5 مليار ين (حوالي 6.28 مليار دولار) من شطب في قيمة أنشطتها النووية بالولايات المتحدة وهو ما سيأتي على حصة المساهمين ويؤدي إلى تكبد الشركة خسارة في السنة بأكملها.

وتتوقع الشركة أن تسجل خسارة صافية 390 مليار ين (3.44 مليار دولار) في السنة التي تنتهي في 31 مارس/آذار مقارنة مع 460 مليار ين في السنة السابقة بعد فضيحة محاسبية في 2015.

وقالت توشيبا إن مدققي حسابات الشركة لم يوافقوا بعد على النتائج ومن ثم جرى نشرها على أنها مجرد نتائج استرشادية. وحذرت الشركة المستثمرين من أن هناك احتمالا لإجراء تعديلات كبيرة.

ومن غير المتوقع نشر البيانات المدققة بكاملها قبل 14 مارس/آذار بعدما حصلت الشركة على مهلة لإعلان بياناتها الرسمية من الجهات التنظيمية في اليابان.

وأعلنت الشركة أيضا أن رئيس مجلس إداراتها شيجينوري شيجا سيغادر منصبه.

وأضافت في بيان أنها قد تمضي قدما في زيادة رأس المال بما يشمل بيع حصة أغلبية في وحدتها التابعة الخاصة بإنتاج الرقائق الإلكترونية. وكانت الشركة سعت من قبل لبيع ما يقل قليلا عن 20% من أنشطتها.

وهبطت أسهم الشركة ثمانية بالمئة مما جعل قيمتها السوقية 973 مليار ين (حوالي 8.6 مليار دولار) وهو ما يقل عن نصف قيمتها في منتصف ديسمبر/كانون الأول.

وقبل أقل من عشر سنوات كانت قيمة الشركة نحو خمسة تريليونات ين.