الكويت.... "الدبدبة" للطاقة الشمسية سينتج 15% من استهلاك قطاع النفط للكهرباء في 2021

طباعة

أعلن وزير النفط الكويتي عصام المرزوق أن بلاده تتوقع بدء تشغيل محطة للطاقة الشمسية خلال السنة المالية 2020-2021 لإنتاج ما يعادل 15% من الاستهلاك السنوي لقطاع النفط من الطاقة الكهربائية.

وقال المرزوق في كلمة أمام مؤتمر ومعرض الكويت العالمي للصحة والسلامة والبيئة إن مشروع الدبدبة للطاقة الشمسية الذي يقام داخل مجمع الشقايا للطاقات المتجددة التابعة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية سينتج نحو 2.45 مليون ميجاوات/ساعة سنويا.

وأكد الوزير حرص بلاده عضو منظمة اوبك على الحفاظ على البيئة وتنويع مصادر الطاقة رغم غناها بالنفط.

وأضاف أن المشروع يحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يوازي 1.3 مليون طن سنويا ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل المحطة في الربع الثالث من السنة المالية 2020-2021.

وكانت الكويت بدأت في اكتوبر/تشرين الأول الماضي تشغيل أول محطة تعمل بالطاقة الشمسية في حقل أم قدير النفطي التابع لشركة نفط الكويت حيث تقوم المحطة الجديدة بتزويد الحقل بحاجاته من الكهرباء.

وتتطلع الكويت لتوليد 15% من احتياجاتها من الكهرباء من خلال مصادر الطاقة المتجددة والتكنولوجيا المستدامة ومنها الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وقال المرزوق إن "معدل الاستهلاك السنوي للقطاع النفطي للطاقة بالكويت في تزايد مستمر ...مما يستدعي اتخاذ هذا القرار الاستراتيجي والاستباقي نحو استخدام مصادر الطاقة المتجددة لدعم عمليات المؤسسة وشركاتها التابعة."