قطر تدشن مصفاة رأس لفان 2

طباعة

تدشن اليوم مصفاة "رأس لفان 2" في قطر بأقل من القيمة المقدرة له في بداية المشروع والتي تناهز 5.4 مليار ريال وفق الجدول الزمني المعد سلفاً، تبعاً لما صرح به سلمان أشكناني مدير إدارة مشاريع المصفاة في شركة قطر غاز

وأضاف أن حجم طاقة إنتاج المصفاة يبلغ 146 ألف برميل من المكثفات يومياً ستكون فيها الأولوية للسوق المحلي، منوهاً إلى أنه مع تشغيل مصافة "رأس لفان 2" من المنتظر أن يصل إجمالي إنتاج قطر من المصفاتين رأس لفان 1 و2 إلى حوالي 300 ألف برميل من المكثفات، لتحقق بذلك إنجازاً كبيراً في مجال التوسع في الطاقة التكريرية بدولة قطر.

وأشار إلى أن المصفاة ستقوم بتكرير 146 ألف برميل من المكثفات يومياً من إنتاج حقل الشمال الذي يعد أكبر حقل لاحتياطي الغاز الطبيعي غير المصاحب في العالم.
 
كما ستنتج المصفاة منتجات ذات نسبة منخفضة جداً من الكبريت، مثل النافثا ووقود الطائرات Jet-A1، والديزل ULSD والبروبان والبيوتان حسب أعلى المعايير والمواصفات العالمية لاستهلاك السوق المحلية والأسواق العالمية.

 وأشاد أشكناني بالتصنيفات الدولية التي حصلت عليها المصفاة في مجال السلامة والأمن، حيث حققت معدل 0.8 وهي تصنف بأعلى معدلات المعايير الدولية ونفخر في قطر غاز بهذا الإنجاز.

وأشار إلى أن المكونات الرئيسية لمشروع مصفاة رأس لفان 2 يتم إنتاجها بنسبة 80 % داخل المصنع، حيث تضم المصفاة 4 مواقع للعمل وهي المصفاة ووحدة فصل الكبريت والخزانات ومنصة تصدير المنتجات، كما تضم المصفاة وحدة تصفية المياه التي تُستخدم في عمليات التبريد وفي الزراعة بطاقة 1400 متر مكعب يومياً.

وأوضح أن قطر غاز تفخر بالإنجازات التي حققتها خلال فترة الأعمال التنفيذية للمشروع، حيث بلغت ساعات العمل دون حوادث نحو 41 ألف ساعة، وأن معظم أعمال الهندسة المدنية والهياكل المعدنية وأعمال الأنابيب، قامت بها فرق عمل متعددة الجنسيات يصل عددها إلى ما يقرب من 3500 عامل من 35 جنسية.

وقال إنّ قطر غاز اكتسبت خبرات متعددة من مشاريعها السابقة خاصة رأس لفان 1 والتي وظفتها في الأعمال التنفيذية لمشروع راس لفان 2، لافتاً إلى أن الأولية في الإنتاج ستوجه للسوق المحلي ويتم بيع الباقي في السوق الخارجية، مؤكداً أن هناك خط أنابيب يربط بين مصفاة رأس لفان ومطار حمد الدولي لنقل المنتجات مباشرة من وقود الطائرات.