أرامكو السعودية في صدارة المهتمين بشراء وحدة تركية من أو.ام.في

نشر
آخر تحديث

أعلنت مصادر مطلعة أن من المعتقد أن شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية تتصدر المهتمين بشراء شركة بترول أوفيس التركية العاملة في قطاع محطات الوقود من مجموعة أو.ام.في النفطية النمساوية.

وقال أحد المصادر الذي طلب عدم نشر اسمه إن أرامكو قدمت عرضا وفي انتظار النتيجة.

وقال متحدث باسم أو.ام.في إن الشركة تلقت عروضا مؤكدة لشراء بترول أوفيس التي حققت مبيعات بنحو عشرة مليارات يورو (حوالي 10.5 مليار دولار) في 2015 لكنه أحجم عن ذكر تفاصيل.

وقال متحدث باسم أرامكو السعودية إن الشركة لا تعلق على الشائعات أو التكهنات.

وقالت مصادر أخرى مطلعة إن شركة سوكار النفطية الحكومية في أذربيجان قدمت عرضا أيضا.

ويوفر تملك عدد كبير من محطات البنزين في تركيا لسوكار منفذا طبيعيا لبيع منتجات مصفاة ستار التي تبنيها في تركيا وتتطلع إلى الانتهاء منها العام المقبل. وفي أكتوبر تشرين الأول الماضي استحوذت سوكار على منشأة ألياجا للتخزين في تركيا من أو.ام.في.

ولم يتح على الفور الحصول على تعقيب من سوكار.

وكانت أو.ام.في قالت الشهر الماضي إنها تتوقع الانتهاء من بيع بترول أوفيس في 2017.

وقال المسؤول التنفيذي السابق لدي أرامكو السعودية سداد الحسيني إن بترول أوفيس توفر منفذا آمنا على المدى الطويل للمنتجات المكررة في سوق ملاصقة لعمليات أرامكو.

وزار الرئيس التركي رجب طيب اردوغان السعودية في 14 فبراير شباط واجتمع مع الملك سلمان. وضم الوفد الكبير الذي صاحبه وزير الطاقة بيرات البيرق.

وتعتزم أرامكو زيادة الطاقة التكريرية إلى ما بين ثمانية وعشرة ملايين برميل يوميا من نحو 5.4 مليون في الوقت الحالي كي تصبح أقرب إلى أسواقها الرئيسية وتزيد حضورها في قطاع التكرير العالمي.

كانت أو.ام.في قالت العام الماضي إنها ستعرض وحدتها التركية للبيع في إطار مسعى للتركيز على أنشطة المنبع في إنتاج النفط والغاز وكذلك أنشطة المصب المتكاملة للتكرير والبيع والتوزيع.

وأسعار الوقود في تركيا من بين الأعلى في أوروبا لكن الضرائب والقواعد التنظيمية تترك هامش ربح ضئيلا لشركات البيع بالتجزئة البالغ عددها 70 شركة.

ووفق أحدث بيانات هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية باعت بترول أوفيس 530 ألفا و206 أطنان من البنزين والديزل وزيت الوقود ووقود الطائرات وأنواع أخرى من الوقود في نوفمبر تشرين الثاني في تركيا وتبلغ حصتها السوقية 22.7 بالمئة.

وفي 2015 تصدرت الشركة السوق التركية بحصة تبلغ 24 بالمئة ببيع 5.95 مليون طن من الوقود.

ولدى بترول أوفيس نحو ألفي محطة بنزين ومصنع للزيوت المعدنية و11 منشأة لغاز البترول المسال وسعة تخزين تفوق 1.17 مليون متر مكعب وفقا لموقعها على الانترنت.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة