أسهم أوروبا تغلق مستقرة بدعم من نتائج مالية إيجابية

طباعة

أنهت الأسهم الأوروبية الجلسة مستقرة عند أعلى مستوى في 14 شهرا بدعم من نتائج مالية جيدة من شركات مثل لويدز.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مستقرا بعدما ارتفع خلال اليوم إلى 375.42 نقطة وهو أعلى مستوى له منذ أوائل ديسمبر كانون الأول 2015 في حين صعد المؤشر داكس الألماني 0.3%، بعدما سجل مستويات لم يصل إليها منذ أبريل نيسان 2015.

وارتفع المؤشر البريطاني الرئيسي يوم الأربعاء مع تسجيل لويدز أعلى ربح سنوي في عشر سنوات في الوقت الذي وعدت فيه شركة يونيليفر بمراجعة بعيدة المدى.

وأغلق المؤشر فايننشال تايمز 100 مرتفعا 0.4% بعدما أغلق منخفضا 0.3% يوم أمس. وقفز المؤشر إلى أعلى مستوى له في شهر في وقت سابق من الأسبوع.

وقفز مؤشر القطاع المصرفي في المملكة المتحدة 1.8 بالمئة بعدما لمح بنك لويدز إلى أنه تعافى أخيرا من الأزمة المالية وسجل ربحا قدره 4.2 مليار جنيه استرليني (5.3 مليار دولار) قبل خصم الضريبة في 2016 وهو أكثر من مثلي ما حققه في 2015. وارتفعت أسهم لويدز 3.3 بالمئة.

وارتفعت أسهم يونيليفر 5.7% متصدرة قائمة الرابحين على المؤشر فايننشال تايمز بعدما قالت الشركة الإنجليزية الهولندية المتخصصة في السلع الاستهلاكية إنها تجري مراجعة لخياراتها بشأن تحقيق قيمة إضافية لمساهميها بعد يوم من رفض عرض بقيمة 143 مليار دولار من كرافت هاينز.

وقال مصدر مقرب من المجموعة إن المراجعة من المفترض أن تكتمل في موعد أقصاه أبريل نيسان وقد تؤدي إلى بيع أصول وتقليص التكاليف.

وكبحت أسهم قطاع التعدين المكاسب في السوق الأوسع نطاقا إذ اقتفى القطاع أثر انخفاض في سعر المعادن الصناعية الكبرى مثل النحاس والألومنيوم والنيكل.

وانخفض مؤشر قطاع التعدين البريطاني 1.4%. وأغلق المؤشر كاك 40 الفرنسي مرتفعا 0.2%.