ترامب يخطط لإعادة ملايين الوظائف لأمريكا لكن من دون كشف تفاصيل

طباعة

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لنحو 20 من الرؤساء التنفيذيين لشركات أمريكية كبرى أنه يخطط لإعادة ملايين الوظائف إلى الولايات المتحدة لكنه لم يعرض خطة محددة بشأن تغيير مسار التقلص المستمر منذ عقود في الوظائف بالمصانع.

وفي أول شهر له في الرئاسة ضغط ترامب على عدد من الشركات الأمريكية من أجل التوظيف في الولايات المتحدة لكنه لم يقترح بعد تشريعا يعالج القضايا الاقتصادية الكبرى التي تناولتها حملته الانتخابية في 2016.

وخلال اجتماع مع الرؤساء التنفيذيين بالبيت الأبيض قال ترامب إن الولايات المتحدة خسرت نحو ثلث الوظائف في قطاع الصناعات التحويلية منذ أن انضمت إلى اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا) في 1994 وأكد أن نحو 70 ألف مصنع جرى إغلاقهم منذ إنضمام الصين إلى منظمة التجارة العالمية قبل 16 عاما.

لكن مكتب احصاءات العمل يقول إن عدد المنشآت الخاصة العاملة في قطاع الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة انخفض بأقل من ذلك إذ تراجع من 400 ألف مؤسسة في 2001 إلى 344 ألفا العام الماضي.

ويقول خبراء إن انخفاض الأجور والميكنة والمنافسة الخارجية وعوامل أخرى سببت الانخفاض الكبير في الوظائف في قطاع الصناعات التحويلية.

وتعهد ترامب بطرح عدد من المقترحات يقول إنها قد تجلب أثرا محببا للشركات ومن بينها خطة لإصلاح قانون الضرائب وحزمة للبنية التحتية كانت جزءا من وعوده خلال حملته الانتخابية في 2016 لكنه امتنع عن الإفصاح عما يدور في خلده.