دول الخليج ستبحث إمكانية تشييد شبكة للسكك الحديدية بحلول 2021

طباعة

أعلن وزير إماراتي أن الأعضاء الستة بمجلس التعاون الخليجي سيبحثون في اجتماع وزاري يعقد في أبريل/نيسان إمكانية تشييد شبكة إقليمية للسكك الحديدية بحلول عام 2021.

وكان المجلس الذي يضم السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين والكويت وسلطنة عمان وقطر توصل العام الماضي إلى اتفاق مبدئي على تأجيل موعد الانتهاء من الشبكة من 2018 حتى 2021.

وقال عبد الله بلحيف النعيمي وزير تطوير البنية التحتية للصحفيين على هامش مؤتمر صحفي بمقر الوزارة في دبي إن هناك التزاما وربما يتضح المزيد بحلول أبريل نيسان مع انعقاد الاجتماع الوزاري لمجلس التعاون الخليجي.

وقال عن المشروع إن موعد إنجازه قد يتغير.

وواجهت شبكة نقل الركاب والبضائع البالغ طولها 2100 كيلومتر والتي تمتد عبر دول الخليج الست من الكويت إلى سلطنة عمان عقبات فنية وبيروقراطية وتوقف المشروع مع تقلص الموازنات الحكومية بسبب انخفاض أسعار النفط.
وأوقفت الإمارات العمل في الجزء الخاص بها من المشروع بينما حولت سلطنة عمان اهتمامها إلى تشييد شبكة محلية تربط بين موانئ صلالة وصحار والدقم.

وكانت البحرين قالت إنها لن تربط شبكتها للسكك الحديدية بالسعودية المجاورة حتى 2023 على الأقل. وتخطط البحرين لاحقا للربط مع قطر.

وقال النعيمي إن من المرجح أن يعقد اجتماع الوزراء الإقليميين المشرفين على حقائب النقل والبنية التحتية في السعودية.