توقعات رفع الفائدة تخذل الدولار وتدفعه إلى التراجع

طباعة

هبط الدولار في تعاملات أوروبا مع اتجاه المستثمرين لجني الأرباح بعد ارتفاع العملة الأمريكية الأسبوع الماضي بفعل التوقعات بأن يرفع مجلس الاحتياطي الفدرالي معدلات الفائدة هذا الشهر.

وتعرض الدولار إلى ضغوط أيضا من أخبار في وقت سابق من اليوم حول إطلاق كوريا الشمالية أربعة صواريخ باليستية سقط ثلاثة منها في المياه الإقليمية لليابان حيث اتجه المستثمرون إلى شراء الين عملة الملاذ الآمن.

وقالت رئيسة مجلس الاحتياطي الفدرالي جانيت يلين يوم الجمعة إن المجلس يتجه لرفع معدل الفائدة الأساسي هذا الشهر إذا ظلت بيانات الوظائف والتضخم قوية وهو ما رأت البنوك أنه يعزز احتمال رفع الفائدة خلال الاجتماع القادم للبنك.

وقادت التصريحات إلى جانب سلسلة أخرى من تعقيبات مسؤولين بمجلس الاحتياطي الفدرالي التي تصب في اتجاه رفع الفائدة إلى انخفاض الدولار مع اتجاه المستثمرين لجني الأرباح بعد ارتفاع العملة الأمريكية لأربعة أسابيع متتالية أمام سلة عملات.

ونزل الدولار 0.3 بالمئة أخرى إلى 101.22 وهو أدنى مستوى في أسبوع.

ومع تراجع الإقبال على المخاطرة بعد أنباء كوريا الشمالية انخفض الدولار 0.4 بالمئة أمام الين إلى 113.68 ين مقارنة مع 114.75 ين يوم الجمعة.

وارتفع اليورو إلى أعلى مستوى في أسبوعين عند 1.0640 دولار وسط استمرار ترقب المستثمرين لسباق الانتخابات الرئاسية في فرنسا.