"هيرميس" تبرم صفقة بـ 577 مليون دولار لأصول طاقة شمسية ببريطانيا

طباعة

أكد مسؤول تنفيذي كبير أن المجموعة المالية هيرميس تتوقع إتمام صفقة لمنصة الطاقة المتجددة فورتكس التابعة لها لشراء محفظة أصول في مجال الطاقة الشمسية ببريطانيا مقابل 470 مليون جنيه استرليني (حوالي 576.8 مليون دولار) من شركة تيرافورما التابعة لمجموعة صن إديسون وذلك في مايو/أيار أو يونيو/حزيران.

وقال الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار في هيرميس كريم موسى إن الصفقة جزء من خطة البنك لتنمية أصول فورتكس إلى 2 جيجاوات خلال الأعوام القليلة المقبلة من 820 ميجاوات حاليا.

وكان البنك قال في يناير/كانون الثاني إنه اتفق على شراء المحفظة من صن إديسون وهي تشمل 24 مجمعا للطاقة الشمسية قدرتها الإجمالية 365 ميجاوات وعمر إنتاجي يقدر بنحو 30 عاما.

ونقلت وكالة "رويترز" عن موسى قوله إن البنك سيتطلع إلى ضم المزيد للمحفظة بعد فترة ستة أشهر إلى 12 شهرا.

وقال موسى - الذي يرأس أيضا إدارة الأصول والاستثمار المباشر في البنك المصري - "بالنسبة للستة أشهر إلى الاثني عشر شهرا فسنتطلع خلالها إلى دمج أصولنا بدلا من القيام باستثمار جديد... استثمارنا الأخير بقيمة 470 مليون استرليني فهو من الضخامة بمكان."

وتمول شركة المرافق الماليزية تيناجا ناشونال نصف مكون الاستثمار المباشر من الصفقة البالغ 170 مليون استرليني. وستتعهد المجموعة المالية هيرميس بتغطية النصف الباقي وتنوي في نهاية المطاف حيازة 5% من رأس المال كما كان الحال في صفقات سابقة لفورتكس.