أسهم أوروبا ترتفع بعد بيان المركزي الأوروبي

طباعة

تمكنت الأسهم الأوروبية من تسجيل مكاسب طفيفة، مع صعود أسهم البنوك بعدما تحدث البنك المركزي الأوروبي بنبرة أكثر تفاؤلا عن الاقتصاد وهو ما أبطل تأثير خسائر لأسهم شركات النفط ونتائج مالية مخيبة للآمال من بعض الشركات.

وأغلق مؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعا 0.08%، وقاد قطاع البنوك المكاسب بعدما قال ماريو دراجي رئيس المركزي الأوروبي إنه لم يعد هناك شعور بحاجة ملحة لدعم اقتصاد منطقة اليورو.

وبينما قال البنك المركزي إنه سيبقي على سياسته للتحفيز حتى نهاية العام إلا أنه أزال من بيانه إشارة إلى استخدام جميع الوسائل المتاحة لدعم النمو والتضخم في خطوة رحبت بها الأسواق.

وعوض مؤشر قطاع البنوك الأوروبي خسائره المبكرة ليغلق مرتفعا 1.1% بينما صعد مؤشر بنوك منطقة اليورو 2.2% مع ارتفاع عوائد السندات وتفاؤل دراجي بشأن الاقتصاد.

وقفز سهم أكزو نوبل 13% مسجلا أعلى مستوياته في نحو عامين ليقود المكاسب في مؤشر ستوكس 600 بعدما رفضت الشركة الهولندية المصنعة للطلاء عرض استحواذ بقيمة 21 مليار يورو من منافستها الأمريكية بي.بي.جي.

وهبط سهم دومينوز بيتزا 13.2% مسجلا أكبر خسائر على المؤشر الأوروبي بعد نتائج مالية مخيبة للآمال.

وفي أنحاء أوروبا انخفض مؤشر فايننشال تايمز البريطاني 0.27% بينما ارتفع كل من مؤشر كاك الفرنسي 0.42% ومؤشر داكس الألماني 0.09% ومؤشر ايبكس الأسباني 1.5%.