الصادرات الألمانية لإيران ترتفع 26% في 2016

نشر
آخر تحديث

أعلن اقتصادي بغرفة التجارة والصناعة الألمانية أن الصادرات الألمانية لإيران زادت 26% العام الماضي وأكثر من 30% في يناير/كانون الثاني وحده مع تسارع التجارة بين البلدين بعد رفع العقوبات عن طهران.

وأظهرت بيانات من مكتب الإحصاءات الألماني أن قيمة التجارة بين ألمانيا وإيران بلغت 2.9 مليار يورو في 2016 صعودا من 2.4 مليار في 2015. وشكلت صادرات السلع الألمانية 2.6 مليار يورو من ذلك الإجمالي.

وقال فولكر تراير خبير التجارة الخارجية بالغرفة الألمانية في تصريحات لرويترز إنه متمسك بهدف نمو التجارة بين البلدين إلى خمسة مليارات يورو بنهاية 2018.

وقال "هذا قابل للتحقق بلا ريب في ضوء معدلات النمو هذه" لكنه أضاف أن توقعا سابقا بأن يصل حجم التجارة إلى عشرة مليارات يورو في غضون عشر سنوات سيستغرق مدة أطول على الأرجح.

وقال "إنه تحسن مطرد.. لكنه ليس النجاح العظيم الذي كنا وما زلنا نحلم به."

وقال تراير إن جزءا من المشكلة يرجع إلى أن أيا من البنوك الكبيرة لا يريد الانخراط في مشاريع وأعمال مع إيران بسبب بعض العقوبات الأمريكية التي ما زالت قائمة.

وتواجه البنوك الألمانية في الولايات المتحدة خطر دفع غرامات إذا انتهكت مثل تلك القيود.

وأضاف أن مشكلة أخرى تتمثل في أن البنوك الإيرانية لا تستوفي عادة المعايير الدولية.

ويفرض اتفاق توصلت إليه إيران والقوى الست الرئيسية عام 2015 قيودا على البرنامج النووي لطهران في مقابل رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها.

ولكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن بوضوح رغبته في أخذ موقف متشدد من إيران. وفي فبراير/شباط فرضت إدارة ترامب عقوبات على 25 شخصا وكيانا في إيران فيما وصفتها بأنها "خطوات أولية" ضمن جهود لمواجهة ما تقول إنها استفزازات.

وقال تراير إن شركات ألمانية قليلة تعمل في العراق وسيستغرق الأمر سنوات لكي يحذو الكثير من الشركات الأخرى حذوها، مضيفا أن الآفاق المستقبلية هناك "هزيلة" أيضا.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة