الإمارات تعتزم توليد 50% من الطاقة الخضراء بحلول 2050

طباعة

توقع وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي أن تتمكن بلاده من توليد 50% من احتياجاتها من الطاقة باستخدام التقنيات الخضراء بحلول 2050.

وقال المزروعي الذي كان يتحدث على هامش جلسة ملتقى عالمي للصناعة والتصنيع بالعاصمة أبوظبي "تبنت الإمارات رؤية تقود إلى بناء اقتصاد متنوع ومستدام.. نتوقع توليد نصف احتياجاتنا من الطاقة باستخدام التقنيات الخضراء".

وأضاف المزروعي، أن على منتجي الطاقة الكهربائية في الإمارات الاتجاه نحو الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، لإنتاج ما لا يقل عن 50% من الطاقة الكهربائية.

وزاد: "سنتخلص عبر استخدام مصادر الطاقة المتجددة من الحاجة إلى دعم الطاقة للاستخدامات المدنية وللقطاع الصناعي".

وتعطي الإمارات أهمية كبيرة للاستثمار في الطاقة المتجددة، مع سعيها خفض الانبعاثات الكربونية من عملية إنتاج الكهرباء بنسبة 70% خلال العقود الثلاثة المقبلة.

وأشار الوزير إلى أن بلاده ستستثمر بقوة في مصادر الطاقة المتجددة، "ليصل حجم الاستثمارات المتوقعة إلى 192 مليار دولار على مدار ثلاثة عقود مقبلة".

وترى تقارير إقليمية، أن تحول دول الخليج العربي نحو الطاقة النظيفة والمتجددة، من شأنه تحقيق وفورات بقيمة تقارب 87 مليار دولار، فضلاً عن تخفيض الانبعاثات الكربونية بما يصل إلى 1 جيجا طن بحلول العام 2030.

ويقدر حجم الاستثمارات العالمية في الطاقة المتجددة بنحو 300 مليار دولار في نهاية عام 2015، بزيادة خمسة أضعاف عما كانت عليه في 2004، وفق تقرير حديث صدر عن وكالة الطاقة المتجددة "آيرينا".