ما هي أهداف مشروع لائحة الاندماج والاستحواذ المحدثة في السوق السعودي؟

طباعة

 

لا تزال هيئة السوق المالية السعودية مستمرة في اجراءاتها التنظيمية التي تسعى من خلالها الى تعزيز الشفافية في السوق المالية ورفع كفاءة الاستثمار، من خلال مجموعة من الأنظمة والقرارات التي تهدف من خلالها الى تعزيز مكانة وسيولة السوق بشكل كبير.

اخر هذه القرارات كان ما نشرته الهيئة حول مشروع لائحة الاندماج والاستحواذ المحدثة، من أجل استطلاع المهتمين والخبراء

المشروع الجديد ... تهدف الهيئة من خلاله إلى تنظيم عمليات الاندماج والاستحواذ،  حيث يشمل تنظيم الاستحواذ من خلال الجمعية العامة، وتقديم العروض، والعروض الإلزامية والاختيارية، ومتطلبات الإفصاح، بالإضافة إلى توضيح الجداول الزمنية لهذه العمليات، وأحكام خاصة بالاستحواذ العكسي وفك الاندماج.

ويأتي هذا المشروع استمراراً لجهود هيئة السوق المالية السعودية الرامية إلى تنظيم عمليات الاندماج والاستحواذ بما ينسجم مع أفضل الممارسات الدولية المتبعة في هذا المجال، وبما ينسجم مع الصلاحيات التي أناطها نظام الشركات الجديد بالهيئة فيما يتعلق بعمليات الاندماج التي يكون أحد أطرافها شركة مدرجة في السوق.

ويقوم المشروع الجديد بتنظيم الأحكام المتعلقة بالعروض الإلزامية والاختيارية، والإعلانات ذات الصلة بعمليات الاندماج والاستحواذ،  بالاضافة إلى تنظيم ضوابط صفقات البيع والشراء الخاصة ويشمل ذلك ما يتصل بالمفاوضات بين المساهم البائع والعارض وتنظيم الحصول على معلومات سرية متعلقة بالشركة المستهدفة.

كما ركز المشروع أيضا على تنظيم ما يتعلق بالتعاملات المحظورة، والاستعانة بالمستشارين القانونيين والماليين، ومدة الحظر، بالإضافة إلى الإعلان والجدول الزمني للعرض، كما تضمن لائحة أحكام خاصة بالاستحواذ العكسي وفك الاندماج.