الأسهم الأوروربية ترتفع مدعومة بنتائج مالية وصفقات الاندماج والاستحواذ

طباعة

 إرتفعت الأسهم الأوروبية اليوم الثلاثاء بدعم من نتائج مالية وإبرام صفقات مع عودة التركيز على العوامل الأساسية بمعزل عن المؤثرات السياسية مما جعل مؤشر ستوكس 600 الأوروبي يواصل الصعود لخامس جلسة على التوالي.
وأغلق المؤشر القياسي مرتفعا 0.2% بعدما صعد لوقت قصير أثناء الجلسة إلى أعلى مستوياته منذ أغسطس/ آب 2015 ولتبلغ مكاسبه 7.1% منذ بداية العام،  وحفز فوز المرشح الوسطي "إيمانويل ماكرون" في الجولة الأولى لانتخابات الرئاسة الفرنسية صعودا عالميا للأصول العالية المخاطر يوم  الإثنين مع ارتياح المستثمرين لتراجع فرص اليمين المتطرف.
وأغلق مؤشر كاك 40 الفرنسي مرتفعا 0.17% بعدما صعد بأكثر من 4% أمس الإثنين، وركز المستثمرون على النتائج المالية حيث قفز سهم "إيه.إم.إس" 19.6% مسجلا مستوى قياسيا مرتفعا بعدما سجلت الشركة المصنعة للرقائق الالكترونية إيرادات في الربع الأول من العام تجاوزت توقعاتها وقالت إنها قد ترفع النمو المستهدف في الإيرادات للأجل المتوسط.

وصعد سهم "فولفو" لصناعة السيارات 7.6% بعدما تجاوزت نتائجها الفصلية أيضا التوقعات، ولقيت السوق دعما أيضا من أنشطة اندماجات واستحواذات، وقفز سهم "كريستيان ديور" للمنتجات الفاخرة 11% ملامسا أعلى مستوياته على الإطلاق بعد صفقة شراء، وأعلنت "إل.في.إم.إتش" للمنتجات الفاخرة والملياردير "برنارد أرنو" عن صفقة لتبسيط علاقاتهما مع "كريستيان ديور" من خلال شراء حصص مساهمي الأقلية بهدف دعم أرباح "إل.في.إم.إتش".
وزاد سهم إل.في.إم.إتش 3.9% مسجلا مستوى قياسيا مرتفعا بينما تراجع سهم منافستها هيرميس 4.5 في المئة، وفي أنحاء أوروبا، إرتفع مؤشرا فايننشال تايمز 100 البريطاني وايبكس الأسباني 0.15% لكل منهما بينما صعد مؤشر داكس الألماني 0.1%.