ارتفاع أسهم أوروبا مدعومة بنتائج مالية إيجابية

طباعة

سجلت الأسهم الأوروبية مكاسب خلال أول جلسة في مايو/أيار مدعومة بنتائج مالية إيجابية وبيانات صناعية عززت علامات على تحسن الاقتصاد في المنطقة.

وقدمت أسهم القطاع المالي والشركات الصناعية أكبر دعم لمؤشر ستوكس 600 الأوروبي الذي أغلق مرتفعا 0.75% مسجلا أعلى مستوياته منذ أغسطس/آب 2015.

وارتفع مؤشر كاك 40 للأسهم الفرنسية 0.7% مسجلا أعلى مستوياته في نحو عشر سنوات بينما صعد مؤشر داكس الألماني 0.56% مسجلا أعلى مستوى له على الإطلاق وزاد مؤشر ستوكس للأسهم القيادية في منطقة اليورو 0.66% مسجلا أعلى مستوياته في عامين.

وأظهرت أرقام تومسون رويترز آي/بي/إي/إس أن أرباح الشركات الأوروبية بشكل عام نمت 13.9% في الربع الأول من العام.

وتبين من مسح لمديري المشتريات أن نشاط المصانع في منطقة اليورو ارتفع في أبريل/نيسان مسجلا أعلى مستوياته في ست سنوات مع استمرار الطلب قويا رغم صعود الأسعار.

ويضاف ذلك إلى سلسلة من البيانات أشارت إلى تحسن المناخ الاقتصادي الذي تعمل في إطاره الشركات الأوروبية.

وزاد سهم بي.بي البريطانية 1.6% بعدما ارتفعت أرباح الشركة النفطية الكبرى في الربع الأول من العام إلى ثلاثة أمثالها بفضل صعود أسعار النفط وارتفاع الإنتاج.

وقفز سهم أوكادو لتوصيل الغذاء عبر الإنترنت 8.9% حيث أشار متعاملون إلى تقرير حول تحالف في التوصيل مع سلسلة متاجر ماركس آند سبنسر.

لكن سهم فيات كرايسلر لصناعة السيارات انخفض 4.2% بعد بيانات أظهرت هبوط مبيعات السيارات في الولايات المتحدة 7% في أبريل/نيسان.