ما قيمة المشاريع المتوقع ترسيتها في الكويت قبل نهاية العام الحالي؟

طباعة

لا تزال الاصلاحات الهيكلية على قائمة خطط دول الخليج ولايزال تنفيذها مستمرا، فالكويت واحدة من هذه الدول، التي اعتمدت على ايرادات النفط بشكل كبير خلال السنوات الماضية ، كان واقع انخفاض أسعاره قويا عليها.

إلا أنها عملت جاهدة على تنويع مصادر دخلها، من خلال التركيز على القطاعات غير النفطية، وإقامة مشاريع ضخمة متصلة بها، بهدف تحفيز الاقتصاد وإعادة تشغيل الدورة الاقتصادية التي أصبحت شبه متوقفة.

بنك الكويت الوطني توقع في أحدث تقرير صادر عنه أن يتم ترسية عقود مشاريع في الكويت بقيمة 6.2 مليارات دينار، قبل نهاية العام الحالي، وبالتحديد ما بين الربع الثاني و الربع الرابع بالتساوي، مرجحاً في الوقت ذاته تباطؤ نشاط المشاريع بالربع الثالث الذي سيوافق شهر رمضان وفصل الصيف.

وبحسب التقرير ، فإنه من المتوقع أن تحتل مشروعات البناء والتشييد والكهرباء والماء الصدارة من بين المشروعات المتبقية لهذا العام، حيث تبلغ قيمة مشروعات وزارة الأشغال العامة نحو 2.3 مليار دينار.

 

التقرير توقع بأن يتم استكمال مشروع تطوير مطار الكويت الدولي في مارس 2020،  ويعد هذا المشروع من بين 11 مشروعاً للإدارة العامة للطيران المدني، كما توقع التقرير أيضا بأن يتم ترسية مشروع محطة الزور لتوليد الطاقة وتقطير المياه في أكتوبر القادم، نظراً لتمديد هيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص موعد تسليم العطاءات، خطوات الكويت في الانفاق على البنية التحتية تأتي رغم تحذيرات صندوق النقد بإنكماش اقتصاد البلاد بنحو 0.2% خلال العام الجاري.