عمليات جني الأرباح تهبط بأسهم أوروبا من أعلى مستوى في 20 شهرا

طباعة

تراجعت الأسهم الأوروبية قليلا لتنزل من أعلى مستوى في 20 شهرا الذي سجلته في الجلسة السابقة، مع إقبال المستثمرين على جني الأرباح بعد إعلان بعض الشركات نتائج مخيبة للآمال.

واستقر المؤشر ستوكس 600 الأوروبي عند الإغلاق من حيث النسبة المئوية، بعد انخفاضه معظم الجلسة.

وهبطت أسهم عدد من موردي أبل بعدما سجلت شركة الهواتف الذكية العملاقة انخفاضا مفاجئا في مبيعات هاتفها آيفون.

وهبط سهم ديالوج لأشباه الموصلات 2.5%. وكان سهم الشركة انخفض 14% في أبريل/نيسان بفعل المخاوف من قيام أبل بتصنيع بعض المكونات بنفسها.

كما انخفضت أسهم شركة إيه.إم.إس وشركة إس.تي مايكرو أيضا بنسبة 1.2 و1.8% على الترتيب.

وانخفض سهم شركة هوجو بوس الألمانية لبيع السلع الفاخرة نحو ثلاثة بالمئة بعدما هوت مبيعات الشركة عبر الانترنت 27% بسبب قلة عدد زائري موقعها الإلكتروني.

كما تراجع سهما شركتي دايملر وبي.إم.دبليو الألمانيتين بعد مبيعات دون التوقعات للسيارات في الولايات المتحدة في أبريل نيسان.

ودعمت المكاسب التي حققتها أسهم شركات الرعاية الصحية المؤشر داكس الألماني الذي زاد 0.2% ولامس مستوى جديدا هو الأعلى له على الإطلاق.

وتصدر سهم شركة نوفو نورديسك الدنمركية لصناعة الأدوية قائمة الأسهم الرابحة على المؤشر ستوكس 600، مرتفعا 6.8% بعدما تجاوزت أرباح الشركة في الربع الأول التوقعات وعدلت بالرفع توقعاتها للعام بأكمله.

وهبط سهم سنتامين نحو ستة بالمئة بعدما سجلت الشركة انخفاضا 28% في الأرباح قبل الضرائب في الربع الأول. ودفع السهم مؤشر قطاع التعدين الأوروبي للانخفاض 2.5% إلى أدنى مستوي في أربعة أشهر.

وانخفض المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.21% عند الإغلاق في حين تراجع المؤشر كاك 40 الفرنسي 0.06%.