النفط يهبط أكثر من 4% مسجلا أدنى مستوى منذ نوفمبر

طباعة

هوت أسعار النفط أكثر من 4% مسجلة أدنى مستوى منذ أواخر نوفمبر/تشرين الثاني مع تبدد معظم المكاسب التي أعقبت اتفاق تخفيض إنتاج أوبك العام الماضي بفعل مخاوف المستثمرين بشأن تخمة المعروض في الأسواق العالمية.

وزاد الهبوط بعدما قال مندوبون في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إن المنظمة ودولا أخرى منتجة تقلل من احتمال زيادة خفض الإنتاج عن المستوى الحالي عندما يلتقي المنتجون في 25 مايو/أيار.

وانخفض الخام الأمريكي 2.05 دولار أو ما يعادل 4.3% إلى 45.77 دولار للبرميل، بينما نزل خام القياس العالمي مزيج برنت 2.07 دولار أو 4.1% إلى 48.71 دولار للبرميل.

وأعلنت أوبك ومنتجون أساسيون آخرون مثل روسيا وسلطنة عمان العام الماضي أنهم سيخفضون الإمدادات لمدة ستة أشهر من بداية هذا العام لتقليص فائض عالمي كبير في الإنتاج غير المستخدم.

وارتفعت الأسعار 25% بفضل التعهد بخفض الإمدادات بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا وهو ما قاد خام برنت إلى الصعود لأعلى مستوياته في 18 شهرا.

وزاد إنتاج الخام في الولايات المتحدة مع ارتفاع عدد منصات الحفر العاملة على مدار الأحد عشر شهرا الماضية.

وأظهرت بيانات حكومية أمريكية انخفاض مخزونات الخام بالولايات المتحدة 930 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في 28 أبريل/نيسان، وهو ما يقل كثيرا عن تقديرات المحللين الذين توقعوا انخفاضها 2.3 مليون برميل.

وتراجعت مخزونات الخام على مدار الأسابيع الأربعة الماضية لكنها لا تزال عند 527.8 مليون برميل.

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك في تصريحات مكتوبة إن بلاده تميل إلى تمديد اتفاق تخفيض الإنتاج.