بتروناس الماليزية ستدعم تمديد تخفيضات إنتاج النفط

طباعة

قال الرئيس التنفيذي لبتروناس الماليزية للنفط إن الشركة ستدعم أي تمديد لتخفيضات إنتاج الخام التي تنفذها أوبك ومنتجون من خارج المنظمة.

وكانت الشركة أعلنت العام الماضي أنها ستخفض إنتاجها من النفط بما يصل إلى 20 ألف برميل يومياً في إطار تعهد ماليزيا بتخفيض الإنتاج بعد التوصل إلى اتفاق بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والمنتجين غير الأعضاء في المنظمة.

ويقل سعر خام القياس العالمي مزيج برنت عن نصف المستويات المسجلة في منتصف 2014 بسبب الإمدادات الوفيرة في السوق. ويجرى تداول الخام عند نحو 49 دولاراً للبرميل اليوم مرتفعا واحداً في المئة عقب تصريحات وزير الطاقة السعودي.

وكانت بتروناس، التي تساهم بنحو ثلث الإيرادات المرتبطة بالنفط والغاز في ماليزيا، حذرت العام الماضي من أن أسعار النفط ستظل غير

مستقرة وأنها ستبقي على توقعات "متحفظة" لعام 2017.

وتضررت بتروناس كغيرها من شركات النفط الكبرى من انخفاض أسعار الخام على الرغم من أن انخفاض نفقات التشغيل وخفض الوظائف والتراجع عن مشروعات ساعد الشركة على أن تسجل أرباحا أعلى في 2016.

وقال وان ذو الكفل إن بتروناس تتطلع إلى تنويع بعض الأصول في إطار مراجعة دورية لأنشطتها، وإنها قد تتخارج من بعض الأصول إذا لاحت فرصة.