السعودية.. 10 مليارات ريال الحجم الأولي للصندوق الوقفي للإسكان

طباعة

كشفت مصادر عن أن الحجم الأولي للصندوق الوقفي للإسكان الميسر الذي تستعد وزارة الإسكان لتأسيسه يبلغ 10 مليارات ريال بعائد مستهدف يزيد على معدلات عوائد الاستثمارات الوقفية الحالية.
 
وأوضحت المصادر لصحيفة "اليوم السعودية" أن الحجم الأولي للصندوق الذي تنوي من خلاله الوزارة توفير منتجات تمويلية خاصة لتمويل ودعم الجمعيات التعاونية للإسكان، سيكون 500 مليون ريال بعائد مستهدف منافس لصناديق الاستثمار العقاري المشابهة في المنطقة.
 
وأضافت أن تمويل الصندوق الوقفي للإسكان الميسر سيكون من خلال رجال الاعمال الواقفين وكل من ينوي الوقف الخيري، مشيرة الى أن تمويل صندوق دعم الجمعيات التعاونية للإسكان سيكون من خلال طرحه للمستثمرين الباحثين عن فرص الاستثمار المتاحة.
 
يذكر أن وزارة الإسكان السعودية كانت قد وقّعت مؤخرا مذكرة تعاون مع لجنة الأوقاف في غرفة الرياض، في مجال استدامة موارد مبادرة الإسكان التعاوني والميسر وزيادة الموارد المالية لها عبر الأوقاف، تتضمن دراسة إنشاء صندوق وقفي مستقل للإسكان الميسر في المملكة.
 
كما ناقشت الوزارة مؤخرا مع البنك الإسلامي للتنمية، إنشاء صندوق استثماري وإصدار صكوك لتمويل إنشاء وحدات سكنية للجمعيات التعاونية للإسكان في المملكة بما يدعم تحقيقها لأهدافها المرجوة.