الإمارات تنفي رفع الحظر عن استيراد خضروات وفواكه من الأردن

طباعة

نفت وزارة التغيير المناخي والبيئة الإماراتية، ما أشيع عبر وسائل الإعلام الأردنية بخصوص قيام الإمارات برفع الحظر عن استيراد بعض أنواع الخضروات والفواكه من المملكة.

وكانت الوزارة أعلنت أواخر الشهر الماضي، حظر دخول بعض أنواع الخضراوات والفواكه من 4 دول عربية اعتباراً من 15 مايو/أيار القادم نتيجة وجود آثار لمتبقيات مبيدات فيها، بمستويات أعلى من الحدود المسموح بها وفقاً للمعايير المعتمدة لدى الدولة.

وشمل الحظر دول مصر، وسلطنة عُمان، والمملكة الأردنية، والجمهورية اللبنانية.

وأوضحت الوزارة في بيان نشر على موقعها الإلكتروني أنه تم مخاطبة الوزارات المعنية في تلك الدول والطلب منها بالتزام المصدّرين بالمعايير المعتمدة لدى الإمارات.

ونوه البيان إلى أنه سيستمر حظر استيراد المحاصيل من الدول المذكورة أعلاه إلى أن يتم استيفاء المتطلبات اللازمة والتأكد من خلوها من متبقيات المبيدات.

يذكر أن وسائل اعلام أردنية كانت صرحت الأسبوع الجاري أن الإمارات رفعت الحظر عن الخضار والفواكه الأردنية، بعد الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها، فيما أبقت الحظر على كل من مصر وعُمان ولبنان.

ويحظى قطاع المواد الغذائية في دولة الإمارات، باهتمام بالغ مع استمرار نموه بمعدلات ملحوظة، بفضل القاعدة الكبرى من المستهلكين التي توازي 10 ملايين مقيم، يقابلهم 17 مليون زائر سنوياً.

كما تعد الإمارات مركزاً لإعادة التصدير؛ ما يفسر نشوء عدد كبير من الشركات المحلية والعالمية العاملة في قطاع خدمات المواد الغذائية، لمواكبة الازدهار في السوق.