دبي تحصل على تمويل بقيمة 3 مليارات دولار لتوسعة مطارات الإمارة

طباعة

أعلنت دائرة المالية بحكومة دبي ومؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية ومؤسسة مدينة دبي للطيران، عن توقيع شركة تمويل المطارات (فينكو) على تمويل قدره 3 مليارات دولار مع عدد من البنوك المحلية والدولية.

ويشتمل التمويل على نوعين اثنين، وهما تمويل تقليدي بقيمة مليار و625 مليون دولار أمريكي يمتد لسبع سنوات، وآخر إسلامي بالدرهم الإماراتي بصيغة الإجارة بقيمة تعادل ملياراً و475 مليون دولار أمريكي يمتد لسبع سنوات، كما تمت تغطية التسهيلات بفائض كبير زاد على 50 بالمئة.

وسيدعم التمويل، الذي لعب بنك "HSBC" فيه دور المستشار المالي، مشاريع توسعة مطارَي "دبي الدولي" و"آل مكتوم الدولي"، كما أنه يمثل المرحلة الأولى ضمن برنامج تمويلي أكبر يسعى لجعل مطار "آل مكتوم الدولي" المطار الرئيسي في دبي، ليخدم نحو 146 مليون راكب بحلول العام 2025.

وضمّت مجموعة البنوك الموقّعة على التمويل اثني عشر مصرفاً دولياً ومحلياً لعبت دوراً في الترتيب المشترك للتمويل وإدارته، هي (حسب الترتيب الهجائي) بنك أبوظبي الأول، ومصرف أبوظبي الإسلامي، وبنك أبوظبي التجاري، وبنك إتش إس بي سي، وبنك إنتيسا سانباولو، وبنك جيه بي مورغان، وبنك دبي الإسلامي، وبنك ستاندرد تشارترد، وسيتي بنك، والبنك الصناعي والتجاري الصيني المحدود، وبنك الصين، وبنك نور.

ويُعدُّ مطار دبي الدولي أكبر مطارات المسافرين الدوليين في العالم، إذ استقبل 84.5 مليون مسافر خلال العام 2016، وهو ما يمثل معدل نمو سنوي مُركَّب قدره 12.7 بالمئة منذ العام 2000، في حين من المقرر أن يُصبح "مطار آل مكتوم الدولي" المطار الرئيسي في دبي وكذلك مقراً لطيران الإمارات اعتباراً من العام 2025.