السعودية تسجل مستوى تاريخيا مرتفعا في استهلاك البنزين

طباعة

سجل الطلب المحلي على البنزين في السعودية، ارتفاعا ملحوظا في شهر مارس الماضي ليرتفع من 577 ألف برميل باليوم في شهر مارس 2016، إلى حوالي 617 ألف برميل باليوم في شهر مارس 2017.

ونقلت صحيفة "الرياض" السعودية عن مدير مركز التكرير بجامعة الملك فهد للبترول د. سليمان الخطاف قوله إن هذا الاستهلاك بلا شك كبير لدولة عدد سكانها 31 مليون نسمة، وبحاجة إلى دراسة الأسباب التي أدت إلى أن تصبح المملكة ثامن أكبر مستهلك للبنزين بالعالم، وتسبق دول يبلغ عدد سكانها أضعافاً مضاعفة لسكان المملكة.

وأشار الخطاف إلى أن استهلاك 617 ألف برميل باليوم للبنزين بشهر مارس الماضي، هو أعلى استهلاك بتاريخ المملكة على الإطلاق، وارتفع استهلاك وقود الطائرات بين شهري مارس 2016 و2017م بحوالي 8 آلاف برميل باليوم وهى زيادة تشير إلى زيادة حركة الطيران بالمملكة.

كما أوضح أن الربع الأول للعام الحالي 2017 شهد انخفاضا ملحوظا لاستهلاك السعودية للنفط، وبحسب تقرير أوبك الأخير فلقد انخفض الاستهلاك المحلى بحوالى 120 ألف برميل باليوم عن مستويات الربع الأول لعام 2016.

وكانت المملكة قد استهلكت حوالى 2.2 مليون باليوم بالربع الأول للعام الماضى، وبذلك ينخفض استهلاك المملكة لهذا الربع إلى 2.08 مليون برميل باليوم وهى أرقام إيجابية.

وأضاف أن استهلاك المملكة بالربع الأول لعام 2015 كان حوالى 2.13 مليون برميل باليوم وفى الربع الأول لعام 2014 وصل الاستهلاك إلى 2.055 مليون برميل باليوم، وبهذا التراجع في الاستهلاك يصبح ترتيب المملكة العالمى باستهلاك النفط في المرتبة العاشرة بعد أمريكا والصين وروسيا والهند واليابان وكندا والبرازيل وألمانيا وكوريا الجنوبية.