تراجع المعنويات الاقتصادية بمنطقة اليورو في مايو

نشر
آخر تحديث

أظهرت بيانات من الاتحاد الأوروبي الثلاثاء هبوط المعنويات الاقتصادية بمنطقة اليورو في مايو/ أيار من أعلى مستوى في نحو عشر سنوات في أبريل/ نيسان لتخالف توقعات بارتفاعها، في الوقت الذي انخفضت فيه الثقة بالأساس في قطاع الخدمات.

وقال المسح الشهري الذي تجريه المفوضية الأوروبية إن المؤشر العام للتسع عشرة دولة الأعضاء بمنطقة العملة الموحدة هبط إلى 109.2 نقطة من قراءة معدلة بالرفع بلغت 109.7 نقطة في أبريل/ نيسان.


وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا زيادة المؤشر إلى 110.0 نقاط، وانخفض مؤشر منفصل لثقة الشركات، يشير إلى المرحلة التي تمر بها دورة الأعمال، إلى 0.90 نقطة في مايو/ أيار من قراءة معدلة بالرفع بلغت 1.10 نقطة في أبريل/ نيسان، ليخالف توقعات السوق بزيادة المؤشر إلى 1.11 نقطة.

ويرجع هبوط المعنويات بالأساس إلى تراجع التفاؤل في قطاع الخدمات، أكبر القطاعات بمنطقة اليورو، والذي انخفض مؤشره إلى 13.0 نقطة في مايو/ أيار من 14.2 نقطة في أبريل /نيسان، كما هبطت الثقة في قطاع التجزئة إلى 2.0 نقطة من 3.1 نقطة، لكن في علامة على أن اقتصاد منطقة اليورو مازال في مرحلة تعاف جيد، سجل قطاع الصناعات التحويلية زيادة في الثقة إلى 2.8 نقطة من 2.6 نقطة.

وانخفضت توقعات التضخم بين المستهلكين إلى 12.8 نقطة من 13.9 في مؤشر على الإقبال على المشتريات في المستقبل، وسيقلص هبوط التضخم الضغط على البنك المركزي الأوروبي كي ينهي سريعا سياسة التحفيز النقدي.

وزاد المؤشر العام لثقة المستهلكين إلى -3.3 نقطة في مايو أيار من قراءة معدلة بالخفض بلغت 3.6 في أبريل/ نيسان.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة