السعودية والإمارات والبحرين ومصر تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر وتغلق حدودها معها

طباعة

أعلنت كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين ومصر ، قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر وإغلاق حدودها معها.

وأعلنت المنامة في وقت مبكر نبأ قطع العلاقات قبل أن تتوالى الإعلانات من الرياض والقاهرة وأبوظبي.

وقال مصدر سعودي مسؤول، أن المملكة قررت قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع دولة قطر، كما قررت إغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية، ومنع العبور في الأراضي والأجواء والمياه الإقليمية السعودية، والبدء بالإجراءات القانونية الفورية للتفاهم مع الدول الشقيقة والصديقة والشركات الدولية لتطبيق ذات الإجراء بأسرع وقت ممكن لكافة وسائل النقل من وإلى دولة قطر.

وجاء في بيان وكالة الأنباء البحرينية، أن مملكة البحرين تعلن سحب بعثتها الدبلوماسية من الدوحة، وإمهال جميع أفراد البعثة القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد، مع استكمال تطبيق الإجراءات اللازمة. كما أمهلت حكومة البحرين المواطنيين القطريين 14 يوما لمغادرة أراضيها. ولم تمض دقائق حتى اتخذت القاهرة قرارا مشابهاً، ثم سرعان ما أعلنت أبوظبي تأييد قرارات الدول السابقة ذكرها، فقررت بدورها إغلاق كافة المنافذ البحرية والجوية أمام الحركة القادمة والمغادرة إلى قطر خلال 24 ساعة.

وذكر متحدث باسم الاتحاد للطيران الإماراتية إن الشركة ستغلق رحلاتها الجوية من وإلى قطر ابتداء من صباح يوم الثلاثاء.

تأزم العلاقات قابله تحرك سريع في أسعار النفط، حيث ارتفعت على وقعه الأسعار بأكثر من واحد في المئة مستعيدة مستويات الخمسين دولارا للبرميل الواحد