في مصر .. رمضان يعد شهر تحقيق المبيعات والأرباح لأصحاب المشاريع منتاهية الصغر

طباعة

من رمضان إلى رمضان .. يتجدد ظهور مهن تضفي العديد من مظاهر السعادة والبهجة على الشوارع والبيوت المصرية .. مهن ارتبط رواج أعمال أصحابها بأيام الشهر الفضيل فقط  فتزامنا مع شهر رمضان يبدأ الكنفاني  وهو أشهرهم  بصناعة أطيب أنواع الحلوى ورغم أن كثيرا منها يصنع يدويا إلا أنه مازال لها العديد من المريدين حتى الآن.


وبخلاف شراء الحلوى التي تصل معدلات استهلاكها خلال شهر رمضان لذروتها  لا تخلو المائدة المصرية من سطوة ونفوذ العصائر والمخللات بأشكالهم المتنوعة والمتعددة  لتشكل بذلك  هي الأخرى  فرصة كبيرة تدر لأصحابها مصدر دخل جيد ممن يحرصون على زيادة المعروض منها بنسب تتراوح بين 30 : 50 % لسد الطلب عليها .


ورغم أن تلك المنتجات طالما حققت أرباحا لأصحابها خلال الأعوام الماضية، إلا أن مخاوف تسيطر على ألا يتحصلون عليها هذا العام جراء انكماش حجم الطلب عليها بسبب ارتفاع الأسعار للضعف تقريبا.


وبحسب الاحصاءات غير الرسمية يعادل انفاق الأسرة المصرية في اليوم الواحد من شهر رمضان نحو 90 يوما عاديا، هذا ولا تقل نسبة الفاقد من الغذاء عن 60% كما أنه من المتوقع أن تزيد نسبة انفاق المصريين على الطعام خلال شهر رمضان لتصل إلى 55% من ميزانية الأسرة المصرية مقارنة بنحو 40% الأعوام الماضية.