مبيعات التجزئة بمنطقة اليورو ترتفع قليلا في أبريل بقيادة الغذاء

طباعة

أظهرت تقديرات نشرت الثلاثاء أن مبيعات التجزئة في منطقة اليورو سجلت ارتفاعاً طفيفاً في أبريل/ نيسان في رابع زيادة شهرية على التوالي مع تعزيز المتسوقين لمشترياتهم من الأغذية والمشروبات بمناسبة عطلة عيد القيامة.

وزادت مبيعات التجزئة في دول منطقة اليورو التسع عشرة 0.1% في أبريل/ نيسان مقارنة مع مارس/ آذار حسبما قال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي يوروستات وهو ما يقل قليلا عن توقعات خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم، وتبدد أثر الارتفاع الشهري في أبريل نيسان بفعل تعديل نزولي لبيانات مارس/ آذار إلى ارتفاع نسبته 0.2% مقارنة مع زيادة نسبتها 0.3% في التقديرات السابقة.

وجرى تعديل النمو السنوي للمبيعات في مارس/ آذار صعوديا إلى 2.5% من 2.3% في التقديرات السابقة ليوروستات، وعلى الرغم من التعديل والنمو الأبطأ من المتوقع كانت هذه الزيادة الشهرية الرابعة على التوالي وهي إشارة على أن المتسوقين لم يتأثروا إلى الآن بارتفاع معدل التضخم في المنطقة، وسجل التضخم 1.9% في أبريل/ نيسان ثم هبط إلى 1.4% في مايو/ أيار بحسب التقديرات الأولية ليوروستات.

وزادت مبيعات التجزئة على وجه الخصوص في قطاعات الأغذية والمشروبات ومنتجات التبغ في شهر ابريل/ نيسان الذي حل به عيد القيامة حيث بلغت نسبة الارتفاع 0.6%على أساس شهري.

وقلص المستهلكون مشترياتهم من المنتجات غير الغذائية التي تشمل الملابس والأحذية بنسبة 0.4%، وانخفضت مبيعات وقود السيارات 0.8% على أساس شهري حيث زادت أسعار النفط في أبريل نيسان.

وعلى صعيد أكبر الاقتصادات في منطقة اليورو، انخفضت المبيعات في ألمانيا 0.2% على أساس شهري و0.1% في فرنسا بينما ارتفعت 0.6% في إسبانيا، ولم تتوافر بيانات أبريل/ نيسان الخاصة بإيطاليا.