"سيريوس اكس ام" ستستحوذ على 16% من رأسمال منافستها "باندورا"

طباعة

قالت منصة "سيريوس اكس ام" الرقمية للإذاعات انها ستستحوذ على 16% من رأسمال منافستها "باندورا"، في مقابل استثمار نقدي بقيمة 480 مليون دولار وزيادة رأسمالية، وفق البيان الصادر الجمعة.

وأعلنت "باندورا" أيضا عن بيع شركة "تيكتفلاي" للتذاكر التابعة لها بسعر 200 مليون دولار لمنصة "إيفنتبرايت" التي تعنى بالحفلات وغيرها من الفعاليات، وهذا السعر هو أقل من نصف ما دفعته "باندورا" لشراء "تيكتفلاي" قبل سنتين بقيمة 450 مليون دولار.

وتعتبر خطوة حاسمة تقوم بها "باندورا" التي أعلنت في بداية أيار/مايو أنها تبحث عن مشتري، فالمجموعة الأميركية تواجه صعوبة في الحد من خسائرها التي بلغت 342 مليون دولار سنة 2016، أي أكثر من ضعف المجموع المسجل سنة 2015 (169 مليونا).

وفي نهاية آذار/مارس, كانت "باندورا" تضم 76,7 مليون مستخدم فاعل و4,71 ملايين مشترك في مقابل بدل مالي، وخلافا لـ "سيريوس اكس ام" الأميركية هي أيضا التي لا تعتمد سوى على الاشتراكات المدفوعة، تعول "باندورا" على الإعلانات في جزء من أرباحها.

وستشتري "سيريوس اكس ام" أسهما تفضيلية قابلة للتحويل في "باندورا" بقيمة 480 مليون دولار، وهذه الأسهم الجديدة تشكل 19% من الأسهم العادية قيد التدوال و16 % من رأسمال المجموعة في حال تحويلها إلى حصص عادية.

واعتبر "تيم ويسترغرين" مؤسس "باندورا" ومديرها العام أن المجموعة باتت تتمتع "بعناصر رئيسية صلبة"، من قاعدة جمهور وخدمة إعلانية عالية النوعية ومحفظة منتجات تنافسية وميزانية أكثر توازنا.