دانة غاز تطرح بنوداً عامة لإعادة هيكلة صكوكها

طباعة

طرحت دانة غاز الإماراتية بنودا عامة لعملية إعادة هيكلة صكوكها الحالية، حيث تضمنت البنود ضرورة إعادة هيكلة صكوك المضاربة لعدم توافق صيغتها الحالية مع أحكام الشريعة والقانون الإماراتي.

وعليه، تقترح الشركة استبدال الصكوك بأداة جديدة قابلة للتنفيذ ومتوافقة مع أحكام الشريعة، وأن تكون مدة استحقاقها 4 سنوات، وتمنح حقوقاً بتنوزيعات أرباح بنسبة تقل عن نصف نسبة الأرباح الحالية من دون خيار التحويل، على أن تشمل دفعيات الأرباح الجديدة مدفوعات نقدية ومدفوعات عينية.

وأفادت الشركة في بيان لها بأن الأداة الجديدة المتوافقة مع القوانين الشرعية ستكون قابلة للتنفيذ قانونياً، ما سيحسّن الوضع الحالي لحملة الصكوك بشكل جذري، حيث ستتيح لهم الأداة الجديدة استرداد مستحقاتهم مع مرور الوقت.

وتقترح دانة غاز أن يكون لها بموجب الصكوك الجديدة حق السداد المبكر إما كلياً أو جزئياً بسعر الإصدار قبل موعد الاستحقاق من دون أي غرامة، الأمر الذي يتيح لحملة الصكوك الاسترداد بشكل مبكر.

وأضافت الشركة في بيانها بأنه لا يمكن دفع توزيعات الأرباح في 31 يوليو 2017 و31 أكتوبر 2017، نظراً لعدم توافق الصكوك الحالية مع أحكام الشريعة الإسلامية، إلا أنه سيتم احتساب هذه التوزيعات كجزء من الصكوك الجديدة المتوافقة مع القوانين الشرعية.

وكانت دانة غاز قد وجَّهت دعوة بتاريخ 3 مايو 2017 إلى حملة صكوكها التي تستحق في أكتوبر 2017 بشريحتيها العادية بقيمة 350 مليون دولار وعائد 9%، والشريحة القابلة للتحويل إلى أسهم بقيمة 350 مليون دولار وعائد 7%، من أجل تشكيل لجنة خاصة لبدء المناقشات بشأن صكوكها.