خصائص ونصائح لمستخدمي عملاق التواصل الاجتماعي "فيسبوك"

طباعة

في عالم عملاق التواصل الاجتماعي فيسبوك، هناك بعض الخصائص التي يجهلها عدد كبير من مستخدميه، رغم أن فيها ما يحفظ سلامتهم، فلنتعرف عليها وعلى بعض النصائح التي ستسهل التعامل مع هذه الشبكة الرقمية.

1. البحث في سجل نشاطك


نقوم كمستخدمين في الفيسبوك بكتابة المنشورات والتعليق على الأخرى لمشاركة ما لدينا من أفكار، فإذا ما رغبنا بالعودة إلى موضوع كنا قد كتبناه في وقت سابق، فما علينا إلا كتابة كلمتين منها في مربع مخصص للبحث وهو Activity Search، وسيظهر لنا هذا المربع بعد الذهاب إلى صفحتنا الشخصية والنقر على الصورة في الشريط العلوي الأزرق، ثم النقر على View Activity Page  أو عرض سجل النشاطات.

 


2. معرفة التعديلات السابقة


يسمح نظام الفيسبوك بالتعديل على المنشورات، فإذا ما كتبت شيئاً ونشرته واكتشفت خطأ إملائياً، فيمكنك إعادة تحريره وتعديله كي يظهر بالشكل اللائق، وفي الوقت الذي يقوم الكثيرون بذلك، يجهل آخررون أن باستطاعة أي شخص معرفة ومشاهدة النسخة السابقة قبل التعديل.

 


3. لا تسمح للغرباء بكتابة التعليقات والمشاركة بمنشوراتك


يمكن لأي مستخدم القيام بهذه الخطوة، أن يوقف التعليقات إلا من الأصدقاء (أو أصدقاء الأصدقاء) كي لا يصله أي تعليق من خارج هذا النطاق، يمكن القيام بذلك باتباع هذه الخطوات:


1. انقر على السهم الصغير في الشريط الأزرق العلوي ثم اختر (إعدادات)
2. في القائمة الجانبية، انقر على (المنشورات العامة)
3. انقر على (تعديل) أمام (التعليقات على المنشورات العامة)


4. حمل سجل نشاطك


يتيح لك فيسبوك إمكانية مميزة، وهي تحميل جميع بياناتك المخزنة في سيرفرات الشركة، ليس فقط المنشورات والتعليقات، بل معلومات أعمق من ذلك لا تتوفر في الموقع بشكل مباشر، مثل الإعلانات التي ضغطت عليها، ومعلومات أخرى يصعب البحث فيها والرجوع إليها، مثل سجل الدردشة والرسائل الخاصة.
ويمكنك القيام بذلك عبر التوجه إلى صفحة الإعدادات ثم النقر على عبارة (تنزيل نسخة) أسفل الصفحة، سوف يتم التأكد من هويتك وبعد ذلك ستبدأ عملية الأرشفة، وسوف تصلك رسالة إلكترونية تحتوي على رابط التنزيل.


5. إيقاف إشعارات التعليقات


قد تكتب تعليقاً على أحد المنشورات، ثم يحصل ذلك المنشور على الكثير من التعليقات الأخرى، وتأتيك الإشعارات من كل جانب، حتى تصبح مزعجة، وهنا ما عليك إلا النقر على السهم الصغير في زاويته لتختار إيقاف تشغيل الإشعارات لهذا المنشور.