نمو الناتج االمحلي الإجمالي للإمارات يرتفع بنسبة 2.8% خلال 2017

طباعة

بدأت الإمارات بجني ثمار الخطط الاستراتيجية الهادفة إلى تنويع الاقتصاد والحد من الاعتماد على الإيرادات البترولية من خلال الاجندة الوطنية لرؤية 2021.

حيث تشير البيانات إلى إن الاقتصاد الإماراتي تكيف مع الانخفاض المستمر في أسعار الخام الأسود، حيث تشير التوقعات الى نمو الناتج المحلي الاجمالي للامارات بنسبة 2.8% خلال العام الجاري وأن يرتفع الى 3.3 في المئة خلال العام القادم 2018.

النمو المتواصل في الاقتصاد المحلي للمارات حفز المشاريع وعزز الانفاق عليها وبشكل خاص في قطاعات الانشاءات والموانىء والسياحة، بحسب تقرير صادر عن مؤسسة بي ام اي ريسيرش توقع أن يقود التحسن في السياحة والقطاع العقاري النمو في اقتصاد أبوظبي خلال العام الحالي والمقبل وبنسبة 2.6% و2.9% خلال العامين الحالي والمقبل على التوالي.
 
وفي ظل التحسن في مناخ الأعمال وتحسن القطاع الخاص الذي أكد عليه تقرير مؤشر مديري المشتريات لبنك الامارات دبي الوطني عن شهر مايو فان زخم النمو باقتصاد الامارات جاء مدفوعا بالنمو في القطاع غير النفطي الذي توقع صندوق النقد الدولي نموه بنسبة 3.3% في العام الحالي.

ورغم التفاؤل بالقطاع غير النفطي في الامارات فإن الاقتصاد النفطي يتوقع أن تتراجع مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.9% ما يعكس التزام الدولة باتفاق خفض الإنتاج الذي أعلنته أوبك.