دائنو "إيسار أويل" الهندية يوافقون على صفقة استحواذ "روسنفت"

طباعة

وافقت البنوك الدائنة لشركة "إيسار أويل" على صفقة استحواذ مجموعة تضم "روسنفت" الروسية على الشركة الهندية مما يزيل عقبة كبرى في طريق الصفقة البالغة قيمتها 12.9 مليار دولار التي يجري العمل عليها منذ عامين، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر.

وجاءت أنباء الموافقة بعدما قال ايجور سيتشن الرئيس التنفيذي لشركة النفط والغاز الروسية العملاقة يوم أمس إنه يمكن اعتبار أن صفقة إيسار أويل قد اكتملت.

وتنظر روسنفت التي يسيطر عليها الكرملين إلى صفقة الاستحواذ على أنها ضرورية للتوسع في سوق الطاقة الآسيوية السريعة النمو. وكانت روسنفت تهدف لإتمام الصفقة بنهاية 2016 لكنها تأجلت بسبب مشكلات متعلقة بالديون.

وذكرت مصادر في مايو/أيار أن مؤسسات مالية وبنوكا شبه حكومية هندية تدين إيسار أويل بنحو 500 مليون دولار هي التي أجلت أكبر صفقة استحواذ خارجية لروسنفت.

لكن لم يتضح بعد ما إن كانت لايف انشورنس كوبوريشن كبرى شركات التأمين الهندية، التي أقرضت إيسار أويل أموالا أيضا، أعطت موافقتها أم لا.

وقال أحد المصدرين إن لايف انشورنس ليست ضمن مجموعة الدائنين الذين أعطوا موافقتهم على الصفقة يوم الجمعة.

ولم يرد متحدث باسم شركة التأمين على مكالمة هاتفية لطلب التعليق. كما لم يرد الرئيس التنفيذي لإيسار أويل على اتصال هاتفي.

ومن شأن الصفقة أن تعطي روسنفت حصة نسبتها 49% في "إيسار أويل" بينما ستقسم حصة أخرى تقارب 49 بالمئة بين ترافيجورا السويسرية لتجارة السلع الأولية وصندوق يونايتد كابيتال بارتنرز الروسي.

وسيحتفظ الأخوان رويا مؤسسا إيسار بحصة تبلغ اثنين بالمئة.