إنتاج الكهرباء من الطاقة النووية حول العالم بلغ 196 بليون كيلووات في 2016

طباعة

بلغ حجم الكهرباء المولدة من الطاقة النووية حول العالم العام الماضي 196.4 بليون كيلووات/ ساعة، وفقاً للبيانات التي أعدتها شركة "روس أتوم" للطاقة التابعة للحكومة الروسية.

وأشارت هذه البيانات إلى أن منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من المناطق ذات الأولوية بالنسبة إليها، وخلال فعاليات منتدى ومعرض "أتوم إكسبو- 2017" المقام في موسكو، أعلنت الشركة أنها تنفذ مشاريع لبناء محطات طاقة نووية في مصر وتركيا، مشيرة إلى أن "الأردن يواصل مراحل ما قبل الاستثمار في مشروع أول محطة طاقة نووية في البلد".

ووفقاً للبيانات، ترتبط "روس أتوم" باتفاقات للتعاون في مجالات الطاقة النووية السلمية مع الإمارات والسعودية والجزائر وتونس، وخلال فعاليات المنتدى والمعرض المقام على هامشه بمشاركة نحو 6500 شخص من 65 دولة، أعلن الجانب الروسي توقيع مذكرة تفاهم مع شركة "اليمامة السعودية" لبناء مزرعة رياح، واستكشاف فرص التعاون في مجالات بناء وتشغيل مزارع الرياح في المملكة، وتزويد السعودية بمعدات "روس أتوم" بهدف المساعدة في تطوير صناعة البتروكيماويات.

وقال النائب الأول لرئيس "روس أتوم" كيريل كوماروف، إن الشركة تخطط لدخول الأسواق العالمية لطاقة الرياح بعد استكمال مثل هذه التجربة في روسيا. وفي ما يتعلق بالتعاون مع الجانب المصري، أكد المسؤول الروسي أن روسيا ومصر «قد توقعان قريباً جداً العقد المتعلق ببناء محطة الضبعة للطاقة النووية في مصر». كما وقع الجانبان الروسي والسوداني على هامش المنتدى، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة النووية.