اقتراض القطاع العائلي بمنطقة اليورو يسجل أعلى مستوى في ثماني سنوات في مايو

طباعة

سجل معدل اقتراض القطاع العائلي بمنطقة اليورو المستوى الأعلى له خلال ثماني سنوات في شهر أيار/مايو، بحسب بيانات البنك المركزي الأوروبي.

وإرتفعت القروض للقطاع العائلي بنسبة 2.6% في مايو مقابل 2.4% في ابريل السابق له ليكون ذلك اسرع معدل ارتفاع منذ اذار/مارس 2009.

واستقر معدل نمو اقتراض قطاع الاعمال عند نسبة 2.4% في ايار/مايو, كما شهد ايضا معدل اقراض القطاع الخاص ثباتا عند نسبة نمو 2.6%.

وحاول صناع السياسة بالبنك المركزي الاوروبي مؤخرا أن يبرهنوا فاعلية خطواتهم بتسهيل الائتمان لقطاعي الاعمال والعائلي في محاولة لتحفيز الاقتصاد بعد صدمة الازمة المالية العالمية.

وقدم البنك المركزي قروضا زهيدة للمصارف وخفض معدلات الفائدة الى مستوى تاريخي ويستمر في ضخ عشرات المليارات من اليورو في النظام المالي من خلال عمليات شراء السندات.

وقرر واضعو السياسة في اجتماعهم بداية الشهر الحالي الابقاء على معدل فائدة إعادة التمويل الرئيسية عند 0%, ومعدل فائدة الاقراض عند 0.25%, ومعدل فائدة الإيداع عند -0,4%.

وبتسهيل الحصول على الائتمان, يهدف البنك المركزي لمنطقة اليورو الى تحفيز النمو ودفع التضخم نحو المعدل المستهدف 2%.

وامتدح رئيس البنك المركزي الاوروبي ماريو دراغي "الثقة الجديدة" في منطقة اليورو مع انتعاش الاقتصاد وتلاشي المخاطر السياسية.