لماذا انكمش الاقتصاد السعودي بالربع الأول من 2017؟

طباعة

للمرة الأولى منذ العام 2009  يسجل الاقتصاد السعودي انكماشا في معدلات النمو الاقتصادي في الربع الأول من هذا العام، إذ أظهرت بيانات الهيئة العامة للاحصاء السعودية انكماش الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بالأسعار الثابتة خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 0.5% ليصل إلى 643 مليار ريال.

وجاء انكماش الاقتصاد السعودي بعد انكماش القطاع النفطي في الربع الأول من هذا العام بأكثر من 2%، وهو مايرجع بالدرجة الأولى إلى تخفيض السعودية إنتاجها النفطي بموجب اتفاق أوبك لخفض الإنتاج.

حيث تظهر بيانات أوبك تراجع إنتاج السعودية من النفط الخام من 10.5 مليون برميل يوميا في ديسمبرمن العام الماضي إلى 9.9 مليون برميل يوميا في مارس الماضي،  كما انكمش القطاع الحكومي غير النفطي للسعودية خلال الربع الأول بنسبة 0.1% وهو ماقد يفسر في استمرار سياسات ترشيد الإنفاق الحكومي مع سعي المملكة لتقليص عجز الموازنة.

ولكن في المقابل فقد سجل الناتج المحلي غير النفطي للسعودية بالأسعار الثابتة نموا بنسبة 0.6% مدعوما بنمو القطاع الخاص غير النفطي والذي نما في نفس الربع بنسبة 0.9%،  وعلى مستوى العام ككل يتوقع صندوق النقد الدولي نمو الاقتصاد السعودي بنسبة 0.4% خلال 2017 قبل أن يعاود الارتفاع إلى 1.3% خلال 2018.