ما هي التوقعات التي أطلقها صندوق النقد بشان القطاع غير النفطي في الإمارات؟

طباعة

الجهود التي قامت بها الإمارات خلال السنوات الماضية ...كتنويع اقتصادها وتركيزها على القطاعات غير النفطية بشكل كبير مكنها من التحرر جزئيا من أسعار النفط ومهد الطريق أمام قطاعاتها الخدمية التي بدأت تحقق معدلات نمو متسارعة

صندوق النقد الدولي وفي أحدث تقرير صادر عنه توقع أن ينمو القطاع غير النفطي للإمارات من 2.7% المسجلة في العام الماضي، إلى 3.3% خلال العام الحالي.

كما توقع الصندوق أن يصل الناتج المحلي للدولة إلى 1.39 تريليون درهم خلال العام الحالي، وأن يرتفع إلى 1.48 تريليون درهم خلال العام المقبل.

هذا ومن المتوقع أن يبلغ معدل نمو الناتج المحلي للإمارات 3.4% في العام المقبل، وأن يسجل الناتج المحلي الحقيقي النفطي 3.2% في الفترة ذاتها.

وبحسب الصندوق، فإنه من المرجح أن يشهد النشاط الاقتصادي للامارات زخما تدريجيا خلال الأعوام القادمة، وذلك في ظل ارتفاع اسعار النفط، وتسهيل اجراءات التكامل المالي،وغيره من العوامل العالمية.

الصندوق أكد بأن تطبيق ضريبة القيمة المضافة في العام المقبل، لن يكون له تأثير عكسي على النمو في الإمارات، بل سيساهم في تنويع الواردات بعيدا عن النفط ، مشيرا في الوقت ذاته إلى أهمية المبادرات الرامية لتطوير الاطار الرقابي والاشرافي للقطاع المالي في الدولة.